محمود بن عمر بن أحمد بن عمر ابن شاهين الباجوري

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين 1270 و 1370 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر

نبذة

محمود بن عمر بن أحمد بن عمر ابن شاهين الباجوري: فاضل. مصري. من أسرة انتقل أصلها من جزيرة العرب وسكنوا (الباجور) بالمنوفية. تخرج بدار العلوم بالقاهرة، وعين فيها معيدا وضابطا (سنة 1880) فمدرسا للحساب والهندسة والجغرافية وتاريخ الإسلام والبلاغة والنحو فيها (سنة 1882) وتدريس التوحيد والفقه الحنفي بمدرسة (المهندسخانة)

الترجمة

محمود بن عمر بن أحمد بن عمر ابن شاهين الباجوري:
فاضل. مصري. من أسرة انتقل أصلها من جزيرة العرب وسكنوا (الباجور) بالمنوفية. تخرج بدار العلوم بالقاهرة، وعين فيها معيدا وضابطا (سنة 1880) فمدرسا للحساب والهندسة والجغرافية وتاريخ الإسلام والبلاغة والنحو فيها (سنة 1882) وتدريس التوحيد والفقه الحنفي بمدرسة (المهندسخانة) وكان من أعضاء الوفد المصري في المؤتمر العلمي الشرقي في (ستوكهلم) ببلاد السويد والنرويج (سنة 1889) وقدم للمؤتمر رسالته (أمثال المتكلمين من عوام المصريين - ط) وفيها نحو 3000 مثل، مشروحة. وله في رحلته هذه (الدرر البهية في الرحلة الأورباوية - ط) ودرّس في المدرسة الخديوية. ثم حضر مؤتمر اللغات الشرقية بلندن (سنة 1891) وتولى إدارة (مجلة التربية) بمصر، وقد صدر العدد الأول منها سنة 1905 واعتكف بعد مدة قصيرة في قريته إلى أن توفي.
ومن كتبه أيضا: (أدب الناشئ - ط) رسالة، و (التذكرة في تخطيط الكرة - ط) في الجغرافية، و (تنوير الأذهان، في الصرف والنحو والبيان - ط) و (الفصول البديعة، في أصول الشريعة - ط) اختصره من (جمع الجوامع، و (القول الحق في تاريخ الشرق - ط) و (المنتخبات الأدبية - ط) .

-الاعلام للزركلي-