جابر عزيز الشكري

تاريخ الولادة1337 هـ
تاريخ الوفاة1407 هـ
العمر70 سنة
مكان الولادةالكوفة - العراق
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • ألمانيا - ألمانيا
  • جدة - الحجاز
  • بغداد - العراق
  • سويسرا - سويسرا

نبذة

جابر عزيز الشكري: باحث كيمياوي مشهور. أسهم في الكشف عن مجد الكيمياويين العراقيين في العراق القديم، أو عراق ما بعد الفتح الإسلامي. ولد في الكوفة. أنهى دراسته الإعدادية في بغداد، انضم إلى بعثة الحكومة العراقية لدراسة الكيمياء في ألمانيا وأكملها في سويسرة مع زملائه طلاب البعثة، وأتمها في جامعة زوريخ في عام 1946. حصل على شهادة الدكتوراه في الكيمياء العضوية، عين مدرسا في دار المعلمين العالية. شغل عدة مناصب مختلفة في الدولة.

الترجمة

جابر عزيز الشكري (1337 - 1407 هـ- 1918 - 1987 م)
باحث كيمياوي مشهور.
أسهم في الكشف عن مجد الكيمياويين العراقيين في العراق القديم، أو عراق ما بعد الفتح الإسلامي.
ولد في الكوفة. أنهى دراسته الإعدادية في بغداد، انضم إلى بعثة الحكومة العراقية لدراسة الكيمياء في ألمانيا وأكملها في سويسرة مع زملائه طلاب البعثة، وأتمها في جامعة زوريخ في عام 1946. حصل على شهادة الدكتوراه في الكيمياء العضوية، عين مدرسا في دار المعلمين العالية. شغل عدة مناصب مختلفة في الدولة منها:
مديرا عاما للمصرف الصناعي العراقي، وملحقا ثقافيا في سفارة الجمهورية العراقية في بون- ألمانيا الاتحادية-، مديرا عاما للتعليم في وزارة التربية، وملحقا ثقافيا في سفارة الجمهورية العراقية في جدة، ثم مشرفا تربويا في وزارة التربية والتعليم.
عين في سنة 1976 م عضوا مؤازرا في المجمع العلمي العراقي، وعضوا عاملا فيه في سنة 1979 م، وعضوا مؤازرا في مجمع اللغة العربية في الأردن، وعضوا في جمعيات علمية عربية وعالمية. وساهم بأبحاثه في المؤتمرات العربية والعالمية، فقد نشر أكثر من ثلاثين بحثا في المجلات وأكثر من عشرة كتب، وله كتاب عنوانه «لمحة بمآثر العراق العلمية» واشتهر بتحضير نحو من مائة مادة كيميائية مسجلة باسمه في الدوريات العالمية. توفي في الثاني من شهر كانون الأول (ديسمبر) إثر مرض عنيف عانى منه ثلاث سنوات.
من كتبه:
- تاريخ العلم حسب المناهج المقررة للصفوف الثالثة لأقسام الكيمياء (بالاشتراك مع محمود فياض) - بغداد: وزارة التعليم العالي، المقدمة 1401 هـ، 336 ص.
تتمة الأعلام للزركلي [وفيات (1396 - 1415 هـ) -يليه المستدرك الأول والثاني-محمد خير رمضان يوسف.