محمود أحمد حمدي باشا

تاريخ الولادة1230 هـ
تاريخ الوفاة1302 هـ
العمر72 سنة
مكان الولادةالغربية - مصر
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • الإسكندرية - مصر
  • القاهرة - مصر

نبذة

محمود أحمد حمدي باشا، ويقال له محمود حمدي، الفلكي: مهندس رياضي من علماء مصر. ولد في بلدة الحصة (من الغربية، بمصر) وتعلم بالإسكندرية ثم بالقاهرة. وتعين أستاذا للعلوم الرياضية والفلكية بمدرسة المهندسين ببولاق.

الترجمة

محمود أحمد حمدي باشا، ويقال له محمود حمدي، الفلكي:
مهندس رياضي من علماء مصر. ولد في بلدة الحصة (من الغربية، بمصر) وتعلم بالإسكندرية ثم بالقاهرة. وتعين أستاذا للعلوم الرياضية والفلكية بمدرسة المهندسين ببولاق. وأرسلته الحكومة المصرية إلى أوربة سنة 1266 هـ للإخصاء في العلوم الرياضية والفلكية، وعاد سنة 1275 فكان من أعضاء المعهد العلمي المصري. وناب عن الحكومة المصرية في المجمع الجغرافي بباريس (سنة 1292 هـ وعين وكيلا للمعهد العلمي (سنة 1297) وناظرا للأشغال العمومية (سنة 1299) فمكث شهرين وأسبوعا وصرف عنها. وعين (سنة 1300) وكيلا لوزارة المعارف، فلبث 13 شهرا و 12 يوما. وعين ناظرا للمعارف (سنة 1301) فاستمر 18 شهرا و 13 يوما انتهت بوفاته في القاهرة.
من آثاره (خريطة الوجه البحري بمصر - ط) و (نتائج الإفهام في تقويم العرب قبل الإسلام وفي تحقيق مولد النبي وعمره عليه الصلاة والسلام - ط) رسالة كتبها بالفرنسية وترجمها إلى العربية أحمد زكي، ومثلها (نخبة إجمالية في الجغرافية المصرية - ط) عربها أحمد حمدي. وله رسالة في (التقاويم الإسلامية والإسرائيلية - ط) ورسالة في (الإسكندرية القديمة - ط) و (التنبؤ عن ارتفاع النيل قبل ارتفاعه - ط) ورسالة في (المقاييس والمكاييل بالديار المصرية ومقابلتها بالمقاييس الإفرنسية - ط) ورسالة في (أهرام الجيزة - ط) ورسالة في (عمر أهرام مصر - ط) وترجم عن الفرنسية (حساب التفاضل والتكامل - ط) . وهو أول واضع لمدفع الظهر بالقلعة (في القاهرة) باتجاه خط الزوال. وأنشأ على سطح منزله بالجهة الغربية بميدان الأزهار (بالقاهرة) مزولة تبين ساعات النهار وأنصاف الساعات وأرباعها ووقتي الظهر والعصر، أزيلت بعد وفاته.

-الاعلام للزركلي-