بشير بيار الجميل

تاريخ الولادة1367 هـ
تاريخ الوفاة1402 هـ
العمر35 سنة
مكان الولادةبيروت - لبنان
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • أمريكا - الولايات المتحدة الأمريكية
  • بيروت - لبنان

نبذة

بشير بيار الجميل: سياسي، عسكري. ولد ببيروت في 10 نوفمبر، وفيها تلقى تعليمه الأولي، كما تلقى دراسته في الجامعة اليسوعية حيث درس الحقوق. ثم ذهب إلى الولايات المتحدة فدرس لمدة قصيرة في جامعة ميتودست الجنوبية في دالاس، كما قضى فترة في مجلس للمحامين في واشنطن. بعد عودته إلى لبنان انجذب إلى العمل العسكري من خلال حزب الكتائب.

الترجمة

بشير بيار الجميل (1367 - 1402 هـ- 1947 - 1982 م)
سياسي، عسكري.
ولد ببيروت في 10 نوفمبر، وفيها تلقى تعليمه الأولي، كما تلقى دراسته في الجامعة اليسوعية حيث درس الحقوق.
ثم ذهب إلى الولايات المتحدة فدرس لمدة قصيرة في جامعة ميتودست الجنوبية في دالاس، كما قضى فترة في مجلس للمحامين في واشنطن.
بعد عودته إلى لبنان انجذب إلى العمل العسكري من خلال حزب الكتائب.
وفي يوليو (تموز) عام 1976 م أصبح القائد العسكري لحزب الكتائب.
كان على علاقة وثيقة بإسرائيل، التي أمدت قواته بالأسلحة ودربت أعدادا من جنوده.
وقد استمرت تلك العلاقة واللقاءات بينه وبين عدد من المسئولين الإسرائيليين محاطة بالسرية ولم تظهر إلى عام 1981 م حينما قام الطيران الإسرائيلي بالدفاع عن مواقع للكتائب، ثم الكشف عن لقاءات بشير الجميل مع مسئولين من العدو الإسرائيلي أثناء زيارات سرية قاموا بها للبنان قبيل الغزو الإسرائيلي في حزيران- يونيه- عام 1982 م.
وقد سعى إلى التخلص من السيطرة والضغوط الإسرائيلية خاصة بعد انتخابه رئيسا للجمهورية في 23 أغسطس 1982 م، وفي يوم الثلاثاء الرابع عشر من شهر أيلول- سبتمبر- وأثناء ترؤسه اجتماعا في مقر حزب الكتائب وقع انفجار هائل أدى إلى شق المبنى المؤلف من ثلاثة طوابق إلى قسمين وقتل بشير من بين من قتل.
وكان مقررا أن يتسلم الرئاسة في 23 أيلول.
وقد سارعت إسرائيل إلى الاستفادة من اغتياله فحركت قواتها يوم الأربعاء 15 أيلول نحو بيروت الغربية بحجة حفظ الأمن.
إلا أن القوات الإسرائيلية قامت بحصار مخيمي صبرا وشاتيلا وقدمت الحماية والمساعدة للمليشيات المسيحية لتنفيذ مجزرة في المخيمين خلال يومي الخميس والجمعة (16 و 17 أيلول) أدت إلى قتل نحو 2500 من المدنيين العزل معظمهم من الفلسطينيين، ونسبة كبيرة منهم من الأطفال والنساء.
تتمة الأعلام للزركلي [وفيات (1396 - 1415 هـ) -يليه المستدرك الأول والثاني-محمد خير رمضان يوسف.