ألبرت فضلو حوراني

تاريخ الولادة1334 هـ
تاريخ الوفاة1413 هـ
العمر79 سنة
مكان الولادةلندن - إنكلترا
مكان الوفاةلندن - إنكلترا
أماكن الإقامة
  • أمريكا - الولايات المتحدة الأمريكية
  • بيروت - لبنان

نبذة

ألبرت فضلو حوراني: المفكر اللبناني المهجري. ولد في مدينة مانشستر لأسرة لبنانية هاجر عائلها من جنوبي لبنان إلى بريطانيا، وتلقى تعليمه في المدارس البريطانية، ثم في كلية مودلن بجامعة أكسفورد، حيث تخصص في الدراسات العربية والإسلامية، ثم التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت لدراسة العلوم السياسية والتاريخ، وعاد إلى بريطانيا مع اندلاع الحرب العالمية الثانية، وعمل في وزارة الخارجية البريطانية، ثم في المكتب العربي، كما عمل أستاذا في جامعة أوكسفورد، وأستاذا زائرا في جامعة هارفارد الأمريكية.

الترجمة

ألبرت فضلو حوراني (1334 - 1413 هـ- 1915 - 1993 م)
المفكر اللبناني المهجري.
ولد في مدينة مانشستر لأسرة لبنانية هاجر عائلها من جنوبي لبنان إلى بريطانيا، وتلقى تعليمه في المدارس البريطانية، ثم في كلية مودلن بجامعة
أكسفورد، حيث تخصص في الدراسات العربية والإسلامية، ثم التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت لدراسة العلوم السياسية والتاريخ، وعاد إلى بريطانيا مع اندلاع الحرب العالمية الثانية، وعمل في وزارة الخارجية البريطانية، ثم في المكتب العربي، كما عمل أستاذا في جامعة أوكسفورد، وأستاذا زائرا في جامعة هارفارد الأمريكية.
وقدم للمكتبة العربية مؤلفات عديدة منها: «الأقليات في العالم العربي»، و «سورية ولبنان: تحليل للوضع السياسي»، و «تاريخ الشعوب العربية»، و «الفكر العربي في عصر النهضة»، و «الإسلام في الفكر الأوروبي». وآخر إنتاج له هو كتاب «اللبنانيون في العالم: قرن من الهجرة» الذي أشرف على تحريره بالمشاركة مع نديم شحادة.
توفي في أحد المستشفيات البريطانية.
تتمة الأعلام للزركلي [وفيات (1396 - 1415 هـ) -يليه المستدرك الأول والثاني-محمد خير رمضان يوسف.