أسامة بن فؤاد منصوري

أبي عبد الرحمن الشرقي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1413 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • كابل - أفغانستان
  • البوسنة - البوسنة
  • الدمام - الحجاز
  • المدينة المنورة - الحجاز

نبذة

أسامة بن فؤاد منصوري: داعية مجاهد. يعرف بأبي عبد الرحمن الشرقي. تخرّج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الدمام. وعمل بعد تخرّجه معلما وموجها في متوسطة الفارابي بالخبر، ومدرسا لمادة الرياضيات بثانوية العقيق بالمدينة المنورة. وعرفته ساحات الجهاد في أفغانستان شجاعا مقداما صبورا توّاقا للاستشهاد، واستشهد على أرض البوسنة والهرسك إثر اقتحامه خط النار الأول، يوم السبت 24 صفر.

الترجمة

أسامة بن فؤاد منصوري (000 - 1413 - 000 - 1992 م)
داعية مجاهد.
يعرف بأبي عبد الرحمن الشرقي.
تخرّج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الدمام. وعمل بعد تخرّجه معلما وموجها في متوسطة الفارابي بالخبر، ومدرسا لمادة الرياضيات بثانوية العقيق بالمدينة المنورة. وعرفته ساحات الجهاد في أفغانستان شجاعا مقداما صبورا توّاقا للاستشهاد، واستشهد على أرض البوسنة والهرسك إثر اقتحامه خط النار الأول، يوم السبت 24 صفر.
كان كثير الصمت، كثير العمل، لا تكاد تسمع له رأيا أو كلمة إلا فيما يفيد وينفع. وكان كثير التلاوة لكتاب الله، مجيدا لأحكام التجويد ..
بعيدا عن مواطن الرياء .. يقوم الليل بعد أن ينام زملاؤه المجاهدون، ويصوم كثيرا، على الرغم أن النهار في البوسنة يصل إلى 18 ساعة.
ويروي عنه زميله في الجهاد بالبوسنة محمود حامد خليل (أبو طلحة الأنصاري)، أنهم خاضوا مرة معركة مضنية استمرت قرابة اليوم والليلة دون أن يناموا، ولما رجعوا خاضوا نهرا، وكان البرد شديدا جدا، حتى قال: «لا أستطيع أن أوقف حركة اصطكاك أسناني ولو بيدي، من شدة البرد» ثم ذكر أنهم عثروا على غرفة من غير باب، فارتموا فيها وناموا، وعند ما استيقظ بعد ساعتين رأى أسامة يتجول حول الغرفة يحرسهم.
تتمة الأعلام للزركلي [وفيات (1396 - 1415 هـ) -يليه المستدرك الأول والثاني-محمد خير رمضان يوسف.