أحمد ناجي القيسي

تاريخ الولادة1338 هـ
تاريخ الوفاة1407 هـ
العمر69 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق
  • القاهرة - مصر

نبذة

أحمد ناجي القيسي: الأديب، اللغوي. ولد في بغداد وتوفي بها. تلقى تعليمه قبل الجامعي في بغداد، ثم ذهب إلى القاهرة حيث تلقى تعليمه الجامعي والعالي، وعاد إلى بلاده بعد حصوله على «الدكتوراه» بمرتبة الشرف ليتولى التدريس في عدد من المؤسسات التعليمية (الجامعة المستنصرية، ودار المعلمين العالية، وكلية آداب جامعة بغداد) وأشرف على عدد من أطروحات الماجستير والدكتوراه .. وتخرج على يديه مجموعة من الطلاب المتميزين.

الترجمة

أحمد ناجي القيسي (1338 - 1407 هـ- 1919 - 1987 م)
الأديب، اللغوي.
ولد في بغداد وتوفي بها.
تلقى تعليمه قبل الجامعي في بغداد، ثم ذهب إلى القاهرة حيث تلقى تعليمه الجامعي والعالي، وعاد إلى بلاده بعد حصوله على «الدكتوراه» بمرتبة الشرف ليتولى التدريس في عدد من المؤسسات التعليمية (الجامعة المستنصرية، ودار المعلمين العالية، وكلية آداب جامعة بغداد) وأشرف على عدد من أطروحات الماجستير والدكتوراه .. وتخرج على يديه مجموعة من الطلاب المتميزين.
شارك في عدد من الندوات والمؤتمرات والحلقات الدراسية المتعلقة بدراسة القضايا العربية الأدبية التي تركت آثارها على الفارسية .. كما شارك في إعداد وتأليف الكتب الدراسية .. وخلف للمكتبة العربية مجموعة من البحوث والدارسات التي شكلت إضافات قيمة.
كان عضوا في المجمع العلمي العراقي منذ عام 1968 م حيث ساهم، بجهوده العلمية من خلال اللجان التي شارك فيها .. كما انتخب عضوا مؤازرا في مجمع اللغة العربية في الأردن عام 1980 م.
توفي في الثامن عشر من شهر أيار (مايو).
من آثاره العلمية:
- عطار نامه، أو كتاب فريد الدين العطار النيسابوري وكتابه منطق الطير- بغداد: مكتبة المثنى، 1388 هـ، 992 ص.
- الوفيات/ أبو مسعود عبد الرحيم بن أبي الوفاء الحاجي الأصبهاني المعدل (تحقيق وتعليق بالاشتراك مع بشار عواد معروف) - بغداد: مطبعة الحكومة، 1386 هـ، 82 ص.
- الفتوة/ لابن المعمار البغدادي (تحقيق بالمشاركة).- بغداد، 1380 هـ.
- التمام في تفسير أشعار هذيل/ لابن جني (تحقيق بالمشاركة).- بغداد، 1382 هـ.
- البخلاء/ للخطيب البغدادي (تحقيق بالمشاركة).- بغداد، 1384 هـ.
- دقائق التصريف/ لابن المؤدب (تحقيق بالاشتراك مع حاتم الضامن وحسين تورال).- بغداد: المجمع العلمي العراقي، 1407 هـ، 732 ص.
تتمة الأعلام للزركلي [وفيات (1396 - 1415 هـ) -يليه المستدرك الأول والثاني-محمد خير رمضان يوسف.