أحمد محمد القهوجي

تاريخ الولادة1337 هـ
تاريخ الوفاة1406 هـ
العمر69 سنة
مكان الولادةحوران - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • الأردن - الأردن
  • جدة - الحجاز
  • العراق - العراق
  • دمشق - سوريا
  • فلسطين - فلسطين

نبذة

أحمد محمد القهوجي: عالم، خطيب، واعظ. ولد في قرية طفس بحوران، وبدأ علومه في دمشق عند الشيخ علي الدقر، وأقام في حلقاته بجامع السادات نحوا من سبع سنين، وشارك طلابه في نشر العلم في المناطق البعيدة. سافر إلى العراق وتعرف على علمائها المشهورين، ثم إلى الأردن.

الترجمة

أحمد محمد القهوجي (1337 - 1406 هـ- 1918 - 1985 م)
عالم، خطيب، واعظ.
ولد في قرية طفس بحوران، وبدأ علومه في دمشق عند الشيخ علي الدقر، وأقام في حلقاته بجامع السادات نحوا من سبع سنين، وشارك طلابه في نشر العلم في المناطق البعيدة.
سافر إلى العراق وتعرف على علمائها المشهورين، ثم إلى الأردن حيث شارك بتأسيس مدرسة فيها، وإلى فلسطين عام 1365 هـ واعظا، متجولا في قضاء صفد وحيفا، وغادرها قبيل الاحتلال اليهودي، حين رجع إلى دمشق. وتردّد بعدها إلى لبنان.
عين خطيبا وإماما لجامع الأفرم بالمهاجرين، وتسلّم منصب الإفتاء في إزرع بحوران وكالة لستة أشهر سنة 1382 هـ.
استقر في دمشق، وساهم في بناء جامع الهدى بالمزة منطقة الجبل.
كان يسافر إلى مدينة جدة كل سنة في شهر رمضان، ويلقي دروسه في أشهر مساجدها، ويؤدي مناسك العمرة. وظل مواظبا على هذه السنّة نحوا من ثلاثين عاما.
وكان متواضعا، مرحا.
ومما كتب فيه: رد على رسالته «رسالة الحق من هدي سيد الخلق صلّى الله عليه وسلم» بعنوان: «رسالة الحق في الميزان» / حسن القادري البغدادي.- دمشق، 1379 هـ، 96 ص، وهي دفع شبهات عن الحديث الشريف.
توفي بدمشق صباح يوم الخميس 19 المحرم.
وترك آثارا علمية، منها الرسائل والكتب التالية:
- رسالة الحق من هدي سيد الخلق صلّى الله عليه وسلم.- دمشق، رسالة الحق (فقه العبادات)، رسالة الحق والأنوار في الأدعية والأذكار، رسالة الصلاة صلة بين العبد ومولاه، رسالة الصيام شفاء من الأسقام، أحكام الزكاة، أحكام الحج للوافدين من كل فج، أسمى الرسالات في أحكام المعاملات، السيرة والهجرة تذكرة وعبرة، تفسير الجزءين التاسع والعشرين والثلاثين، ديوان خطب نبوية.
تتمة الأعلام للزركلي [وفيات (1396 - 1415 هـ) -يليه المستدرك الأول والثاني-محمد خير رمضان يوسف.