أحمد محمد بدوي

تاريخ الولادة1323 هـ
تاريخ الوفاة1400 هـ
العمر77 سنة
مكان الولادةالمنيا - مصر
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • برلين - ألمانيا
  • القاهرة - مصر
  • المنيا - مصر

نبذة

أحمد محمد بدوي: المؤرّخ، الآثاري، اللغوي. ولد في قرية «أبو جرج» من أعمال مركز بني مزار بمحافظة المنيا في مصر. وتلقى فيها مبادئ التعليم الأولي، ثم حفظ القرآن الكريم، وتلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية في «بني مزار»، وحصل على الشهادة الثانوية عام 1926 من مدرسة فؤاد الأول، والتحق بكلية الآداب وتخرج منها سنة 1930.

الترجمة

أحمد محمد بدوي (1323 - 1400 هـ- 1905 - 1980 م) المؤرّخ، الآثاري، اللغوي.
ولد في قرية «أبو جرج» من أعمال مركز بني مزار بمحافظة المنيا في مصر. وتلقى فيها مبادئ التعليم الأولي، ثم حفظ القرآن الكريم، وتلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية في «بني مزار»، وحصل على الشهادة الثانوية عام 1926 من مدرسة فؤاد الأول، والتحق بكلية الآداب وتخرج منها سنة 1930.
ثم سافر في بعثة إلى ألمانيا سنة 1931 للحصول على الدكتوراه في الآثار المصرية، فدرس أولا في جامعة برلين وحصل منها على الدكتوراه، ثم واصل دراساته في جامعة «جوتنجن» بعد ذلك، وحصل على دكتوراه الدولة في نوفمبر سنة 1938، وعاد إلى مصر في العام نفسه ليتولى تدريس فقه اللغة المصرية والديانة والتاريخ الفرعوني في كلية الآداب بجامعة فؤاد الأول (القاهرة)، وانتدب سنة 1940، بالإضافة إلى عمله، مشرفا على أعمال مصلحة الآثار في منطقتي سقارة وميت رهينة.
وعيّن مديرا لجامعة عين شمس في عام 1956 م، وظل يشغل هذا المنصب حتى 1961 م، بالإضافة إلى كونه مديرا لمركز تسجيل الآثار، حيث تفرّغ للمنصب الأخير منذ سنة 1964 م. وكان عضوا في عدة هيئات علمية، داخل مصر وخارجها، منها كونه عضوا في مجمع اللغة العربية.
من مؤلفاته التي نشرت باللغة الألمانية.
- المعبود «خنوم» [هكذا].
- منف العاصمة الثانية لمصر إبان عصر الدولة الحديثة.
ومن مؤلفاته التي نشرت باللغة العربية:
- في موكب الشمس.
- المعجم الصغير في مفردات اللغة المصرية القديمة (صدر هذا المعجم في أربع لغات: المصرية القديمة، والقبطية، والعربية، والألمانية.
وذلك بالاشتراك مع هرمن كيس أستاذ الدراسات المصرية القديمة بجامعة «جوتنجن»).
- وحدة وادي النيل (بالاشتراك).
- «هرودت» (أحاديثه عن مصر) بالاشتراك مع محمد صقر خفاجة.
تتمة الأعلام للزركلي [وفيات (1396 - 1415 هـ) -يليه المستدرك الأول والثاني-محمد خير رمضان يوسف.