أحمد قدري محمد حلمي

تاريخ الولادة1350 هـ
تاريخ الوفاة1411 هـ
العمر61 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • مصر - مصر

نبذة

أحمد قدري محمد حلمي: عالم آثار، أحد الضباط الأحرار. مات في منتصف شهر ربيع الأول بعد إصابته بسرطان الكبد، عن عمر يناهز 60 عاما وهو في رعاية دولة غير دولته. صرفت عليه اليابان أثناء مرضه عند ما ذهب إليها أستاذا للآثار المصرية في جامعة «واسيدا» بعد أن تكالبت عليه ظروف صعبة، لأنه أصرّ على التعبير عن رأيه حول قضية الثقافة في مصر. وكان رئيسا سابقا لهيئة الآثار المصرية.

الترجمة

أحمد قدري محمد حلمي (1350 - 1411 هـ- 1931 - 1990 م)
عالم آثار، أحد الضباط الأحرار.
مات في منتصف شهر ربيع الأول بعد إصابته بسرطان الكبد، عن عمر يناهز 60 عاما وهو في رعاية دولة غير دولته. صرفت عليه اليابان أثناء مرضه عند ما ذهب إليها أستاذا للآثار المصرية في جامعة «واسيدا» بعد أن تكالبت عليه ظروف صعبة، لأنه أصرّ على التعبير عن رأيه حول قضية الثقافة في مصر. وكان رئيسا سابقا لهيئة الآثار المصرية.
بدأ حياته العملية ضابطا في السلك العسكري، لكنه مع مطلع الستينات الميلادية بدأ يتجه إلى ممارسة النشاط الثقافي، وتوج ذلك بالحصول على درجة الدكتوراه في الآثار المصرية القديمة .. واستطاع خلال رئاسته لهيئة الآثار تحقيق عدة إنجازات مهمة، من بينها ترميم القلعة والكثير من الآثار الإسلامية والفرعونية والقبطية والعربية التي كانت معرضة للانهيار.
له مؤلفات وبحوث عديدة، منها:
- الضباط والموظفون العسكريون في الدولة الحديثة في مصر القديمة.- بودابست، المجر، 1403 هـ (بالإنجليزية).
- المؤسسة العسكرية في عصر الامبراطورية.- القاهرة، 1404 هـ.
- تراثنا القومي بين التحدي والاستجابة.- القاهرة، 1404 هـ.
وله (13) مقالة علمية منشورة في الحوليات العلمية العالمية والمصرية.
تتمة الأعلام للزركلي [وفيات (1396 - 1415 هـ) -يليه المستدرك الأول والثاني-محمد خير رمضان يوسف.