أحمد عمار

تاريخ الولادة1322 هـ
تاريخ الوفاة1403 هـ
العمر81 سنة
مكان الولادةالمنوفية - مصر
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • إنكلترا - إنكلترا
  • المنوفية - مصر

نبذة

أحمد عمار: الطبيب، الأديب، اللغوي. ولد بقرية «مناوهلة» في محافظة المنوفية بمصر، وحفظ القرآن الكريم وجوّده. وكان لحفظه القرآن أثره الواضح في نطقه السليم، وثقافته العربية الخالصة، وميله إلى النمط الموسيقى في تراكيبه.

الترجمة

أحمد عمار (1322 - 1403 هـ- 1904 - 1983 م) الطبيب، الأديب، اللغوي.
ولد بقرية «مناوهلة» في محافظة المنوفية بمصر، وحفظ القرآن الكريم وجوّده. وكان لحفظه القرآن أثره الواضح في نطقه السليم، وثقافته العربية الخالصة، وميله إلى النمط الموسيقى في تراكيبه.
وتعلق منذ حداثة سنه بحب الأدب العربي، ولم تكن المدرسة تسعفه بما يريد، فكان يعمد إلى لداته من الأزهريين من طلبة القرية ليشاركهم دراسة العلوم العربية؛ وحفظ ألفية ابن مالك في النحو، والمعلقات، والمفضليات، وغيرها في الأدب.
وأحب الشعر وهو طالب بالمدرسة الثانوية، فأقبل على قراءته ونسجه.
وكان من الطبيعي وهذه هي ميوله منذ نشأته الأولى، أن يتجه في تعليمه اتجاها أدبيا. ولكن رأى أولو الأمر من أهله أن يدخل كلية الطب. وقبل الطالب قرار الأسرة، وأظهر تفوقا في دراسة الطب، فكان أول فرقته وأصغر طلابها سنا. ونال ثماني جوائز في مختلف الفروع الطبية. وقد اختير في بعثة لآنجلتره حصل فيها على درجة زمالة كلية الجراحين الملكية في سنة 1930. ثم اتخذ سبيله في وظائف الدولة حتى صار عميدا لكلية الطب بجامعة عين شمس.
وقد اختير لعضوية مجمع اللغة العربية في سنة 1951.
وانتخب نائبا لرئيس المجمع في سنة 1976، وظل في هذا المنصب حتى وفاته.
وقد حصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم.
وله مؤلفات منها:
في صحة المرأة، ومصطلحات طبية معربة.
تتمة الأعلام للزركلي [وفيات (1396 - 1415 هـ) -يليه المستدرك الأول والثاني-محمد خير رمضان يوسف.