أحمد عساف

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1402 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بيروت - لبنان

نبذة

أحمد عساف: من علماء لبنان. كان له رصيد شعبي لا بأس به في منطقة «عائشة بكار»، وقد أنشأ فيها مركزا إسلاميا يضمّ مسجدا ومستوصفا وقاعة محاضرات ومدرسة. وقد قتل غيلة .. وكان ضحية المجالس المحلية.

الترجمة

أحمد عساف (000 - 1402 هـ- 000 - 1982 م)
من علماء لبنان.
كان له رصيد شعبي لا بأس به في منطقة «عائشة بكار»، وقد أنشأ فيها مركزا إسلاميا يضمّ مسجدا ومستوصفا وقاعة محاضرات ومدرسة.
وقد قتل غيلة .. وكان ضحية المجالس المحلية، عند ما اتخذت الحركة الوطنية قرارا بإنشاء مجالس محلية يجري انتخابها تحت إشرافها، مما يمنح الحركة تفويضا شعبيا شرعيا لتنطق باسم الشارع الوطني والإسلامي، ولتشدّ من قبضتها عليه من خلال أن تتولى بدلا عن الدولة الشئون العامة المدنية والعسكرية، وأن تجبي الضرائب، وتقرر ما تريد من خلال تمتعها بشرعية التمثيل بعد إجراء الانتخابات. فقامت في وجه هذه الخطوة معارضة واسعة، تمثلت في التيار الإسلامي العام، و «التجمع الإسلامي» الذي يضمّ الزعامات الإسلامية التقليدية. ورؤساء الوزارات السابقين، وحركة أمل الشيعية .. وبرز تكتل ضمّ الجمعيات والهيئات الإسلامية في بيروت برئاسة الشيخ أحمد عساف أعلن رفضه للمشروع .. ولما أدركت زعامة الحركة الوطنية حجم المعارضة اضطرت لأن تسحب مشروعها ..
رأيت عناوين لكتب تحمل اسم «أحمد محمد عساف» صدرت كلها في بيروت، وهي: «الأحكام الفقهية في المذاهب الإسلامية الأربعة»، «قصص من التنزيل»، «الحلال والحرام في الإسلام».
وقد كان من خلفاء الطريقة اليشروطية الشاذلية.
تتمة الأعلام للزركلي [وفيات (1396 - 1415 هـ) -يليه المستدرك الأول والثاني-محمد خير رمضان يوسف.