إبراهيم عبد المجيد اللبان

تاريخ الولادة1313 هـ
تاريخ الوفاة1397 هـ
العمر84 سنة
مكان الولادةكفر الشيخ - مصر
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • لندن - إنكلترا
  • الإسكندرية - مصر
  • القاهرة - مصر

نبذة

إبراهيم عبد المجيد اللبّان: الكاتب الفلسفي، اللغوي. ولد بسنديون، التابعة لمركز فوة بمحافظة كفر الشيخ في مصر، وتلقى تعليمه الأول بكتاب القرية، وانتقل والده الذي كان أحد كبار العلماء بالأزهر للعمل بالإسكندرية، فانتقلت الأسرة كلها، وهناك التحق بالمعهد الديني الابتدائي، ثم بالمعهد الثانوي. والتحق بدار العلوم، وحصل على دبلومها العالي في سنة 1918، وعين في سنة 1919 مدرسا بمدرسة الجمالية بالقاهرة. وسافر في بعثة إلى لندن في سنة 1930 والتحق بجامعة لندن، ونال منها درجة الليسانس، وحصل على دبلوم التربية لمدرسي المدارس الثانوية وعلى درجة الماجستير من جامعة لندن في سنة 1938.

الترجمة

إبراهيم عبد المجيد اللبّان (1313 - 1397 هـ- 1895 - 1977 م)
الكاتب الفلسفي، اللغوي.
ولد بسنديون، التابعة لمركز فوة بمحافظة كفر الشيخ في مصر، وتلقى تعليمه الأول بكتاب القرية، وانتقل والده الذي كان أحد كبار العلماء بالأزهر للعمل بالإسكندرية، فانتقلت الأسرة كلها، وهناك التحق بالمعهد الديني الابتدائي، ثم بالمعهد الثانوي.
والتحق بدار العلوم، وحصل على دبلومها العالي في سنة 1918، وعين في سنة 1919 مدرسا بمدرسة الجمالية بالقاهرة.
وسافر في بعثة إلى لندن في سنة 1930 والتحق بجامعة لندن، ونال منها درجة الليسانس، وحصل على دبلوم التربية لمدرسي المدارس الثانوية وعلى درجة الماجستير من جامعة لندن في سنة 1938.
وبعد أن عاد من بعثته عين مدرسا لعلم النفس بدار العلوم، ثم انتقل إلى معهد التربية العالي للمعلمات أستاذا لعلم النفس. واختارته وزارة المعارف مفتشا عاما للفلسفة، ثم عين أستاذا لعلم النفس بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية، وعاد بعد ذلك أستاذا للفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم. ثم عين عميدا للكلية في سنة 1953 حتى بلغ سن المعاش في سنة 1955.
وانتدب أيضا في خلال هذه المرحلة لتدريس الفلسفة، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، وطرق التدريس، في معاهد وكليات مختلفة. وانتدب لتدريس اللغة العربية وعلم التربية بجامعة ليبيا.
واختير عضوا في أول دفعة لتأسيس مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر عند تطوير الأزهر وهيئاته، وعين عضوا بمجمع اللغة العربية بمصر فيسنة 1961. ولم يمر مؤتمر من المؤتمرات التي شهدها دون مشاركة فيه ببحث يتناول فيه مشكلة من مشكلات اللغة العربية، وخاصة في الآداب والبلاغة.
واختاره المجمع العلمي العراقي عضوا مؤازرا فيه سنة 1389 هـ.
ومن مؤلفاته:
- الفلسفة والمجتمع الإسلامي.
- طرق تجديد المجتمع.
- العدل الاجتماعي تحت ضوء الدين والفلسفة.
- مشكلات الفلسفة «بالاشتراك».
- منهاج المسلم في الحياة.
- الحياة الإنسانية: أهدافها ونظمها العامة.
- أصول النقد الأدبي (مخطوط).
- فلسفة الفنون الجميلة (مخطوط).
- نظرية الوجود المادية والمثالية (مخطوط).
- فلسفة الأخلاق ونظام المجتمع (مخطوط).
- المستشرقون والإسلام.
تتمة الأعلام للزركلي [وفيات (1396 - 1415 هـ) -يليه المستدرك الأول والثاني-محمد خير رمضان يوسف.