ابن خدام الكلبي

ابن خذام

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين -120 و -20 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بلاد الروم - بلاد الروم
  • بلاد الشام - بلاد الشام
  • حلب - سوريا

نبذة

ابن خدام الكلبي: وقيل ابن خذام بالدال والذال جميعا، شاعر من شعراء الجاهلية، كان مع امرئ القيس لما دخل الروم، واجتاز معه بناحية حلب على المواضع التي ذكرها في قصيدته الرائية مثل: حماة وشيزر، وتل ماسح، وتاذف، وباطرطل، وقذاران.

الترجمة

ابن خدام الكلبي  :
وقيل ابن خذام بالدال والذال جميعا، شاعر من شعراء الجاهلية، كان مع امرئ القيس لما دخل الروم، واجتاز معه بناحية حلب على المواضع التي ذكرها في قصيدته الرائية مثل: حماة وشيزر، وتل ماسح، وتاذف، وباطرطل، وقذاران.
قرأت بخط أبي عبد الله بن خالويه: قال أبو بكر- يعني- ابن دريد: ابن خدام رجل من كلب، كان مع امرئ القيس في بلاد الروم، وكلب تروي له شعرا كثيرا.
أخبرنا أبو اليمن زيد بن الحسن الكندي- فيما أذن لنا أن نرويه عنه- قال: أخبرنا أبو بكر بن دريد في كتاب الجمهرة قال: ابن خدام هو شاعر قديم لا يحفظ له شعر إلّا ما ذكر في هذا البيت- يعني- بيت امرئ القيس.
عوجا على الطلل المحيل لأننا ... نبكي الديار كما بكى ابن خدام
أخبرنا أبو العباس أحمد بن عبد الله بن علوان الأسدي- قراءة عليه وأنا أسمع- قال: أخبرنا أبو محمد عبد الدائم بن محمد بن حسين الكناني العسقلاني قال: أخبرنا القاضي أبو البركات محمد بن حمزة بن الحسن العرقي، ح.
قال شيخنا أبو العباس: وإجازة لنا ابن العرقي قال: أخبرنا أبو القاسم علي بن جعفر المعروف بابن القطاع قال: أخبرنا أبو بكر محمد بن البر اللغوي قال: أخبرنا أبو محمد اسماعيل بن محمد النيسابوري قال: أخبرنا أبو نصر اسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي قال: وابن خذام رجل من الشعراء في قول امرئ القيس:
عوجا على الطلل المحيل لعلنا ... نبكي الديار كما بكى ابن خذام
بغية الطلب في تاريخ حلب - كمال الدين ابن العديم (المتوفى: 660هـ)