محمد بن مصطفى كاني شلبي بن جعفر بن تيمور الرومي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1040 هـ
مكان الولادةالمدينة المنورة - الحجاز
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • اليمن - اليمن

نبذة

محمد بن مصطفى كاني شلبي بن جعفر بن تيمور الرومي الحنفي: مؤرخ. تركي الأصل، مستعرب. ولد في المدينة. وكان من موظفي الترك في اليمن، أيام استيلائهم عليها.

الترجمة

محمد بن مصطفى كاني شلبي بن جعفر بن تيمور الرومي الحنفي:
مؤرخ. تركي الأصل، مستعرب. ولد في المدينة. وكان من موظفي الترك في اليمن، أيام استيلائهم عليها. وصنف تاريخا ابتدأ فيه من عصر النبوة إلى سنة 1033 هـ أتى به على أخبار اليمن والأئمة والدعاة فيه من الزيدية وغيرهم وملوك الترك وحكامهم في اليمن، سماه (بغية الخاطر ونزهة الناظر - خ) نقل عنه المحبي، ورسالة في (نسب أبي بكر ابن سالم السقاف - خ) وله شعر ومعرفة بالأدب  .

-الاعلام للزركلي-
 

 

 

 

مُحَمَّد بن مصطفى الشهير بكانى الرومى الاصل المدنى المولد والمنشاء الحنفى كَانَ من الْفُضَلَاء الاعيان وَأهل البلاغة وَالْبَيَان وَكَانَ أَمِيرا من جِهَة الاتراك حِين كَانُوا مستولين على الْيمن وَكَانَ حسن السِّيرَة صافى السريرة وَله اطلَاع على الْعُلُوم الادبية وَمَعْرِفَة جَيِّدَة لعلوم الْعَرَبيَّة وَله تَارِيخ سَمَّاهُ بغية الخاطر ونزهة النَّاظر جعله برسم الْوَزير مَحْمُود باشا وابتدأ فِيهِ من أَخْبَار النبي وأحواله من زمن ميلاده الى هجرته وَوصل فِيهِ الى سنة ثَلَاث وَثَلَاثِينَ وَألف وَذكر فِيهِ الائمة الدعاة من الزيدية وَغَيرهم وملوك آل عُثْمَان وحكامهم فى الْيمن وَله أشعار كَثِيرَة حَسَنَة مِنْهَا قصيدة فى مدح خي الْخلق
من جُمْلَتهَا قَوْله
(يَا نَبيا كمل الله لَهُ ... كل وصف زينته الشيم)
(والذى من يأسه نَار لظى ... وأياديه الزلَال الشيم)
(والذى قد أَصبَحت أمته ... يتدانى من علاها الامم)
(من لصب لَيْسَ يشفيه البكا ... وَهُوَ من اجفانه منسجم)
(ولقلب ولبرق مثله ... تَحت جِلْبَاب الدجا يضطرم)
(وكئيب الْقلب صنعا دَاره ... مَا بدا رسم لَهُ أَو معلم)
(حب جرعا طيبَة جرعه ... كأس شوق مَا حَكَاهُ العلقم)
(يَا احبابى وَأَيَّام خلت ... هى أَيَّام مَضَت أَو حلم)
(وعهودا قد حفظناه الْكمّ ... مَا نرى انكم ضيعتم)
(وهواكم وَهُوَ عندى قسم ... بسواه حَالفا لَا أقسم)
(بعدكم لم يجر من بعدكم ... غير دمع قد جرى وَهُوَ دم)
(وسقام لَا يداويه سوى ... من برؤيا يداوى السقم)
(حَيْثُ لَا يصبر الارغبة ... فى جنان ظلها مرتكم)
(فى ربى طيبَة طابت تربة ... حَيْثُ حل الْمُصْطَفى وَالْحرم)
(مَضْجَع حل الحبيب الْمُصْطَفى ... فى ثراه والعلا وَالْكَرم)
(بقْعَة ضمت بهَا اعضاؤه ... أفضل الارض بقول يجْزم)
(بلد بالمصطفى الهادى لَهُ ... كل يَوْم وَقْفَة أَو موسم)
(الثبى الهاشمى الْمُجْتَبى ... سيد الْخلق وان هم رغموا)

(صفوة الله وَمَا من آدم ... كَانَ فى الْكَوْن وَلَا كَانُوا هم)
(جمع الله بِهِ اشتاتنا ... من شتات كَاد لَا يلتئم)
(هُوَ مسك طيب من أجل ذَا ... انبياء الله مِنْهُ ختموا)
(نجل اسمعيل فى عرق الثرى ... وَابْن ابراهيم فاظر من هم)
(يَا خَلِيل الله هَل من نفحة ... يخجل الْبَحْر بهَا والديم)
(يَا رَسُول الله هَل من جذبة ... حَيْثُ حل الرُّكْن والملتزم)
(يَا حبيب الله هَل من شربة ... يرتوى العطشان مِنْهَا زَمْزَم)
(يَا عَظِيم الجاه هَل من غَارة ... هى بالنصر المرجى موسم
(يَا أجل الْخلق هلى تسمعنى ... مثل مَا قَالَ الاجل الاكرم)
(واليك الْيَوْم أَشْكُو خلة ... أسقمت جسمى وَمَا بى سقم)
(خوف أعدائى ونفسى والهوى ... وشياطين عَن الْحق عموا)
(بل انا عبد مسئ مذنب ... مُنْذُ وافى سَائل لَا يحرم)
(يَا جميل الْخلق فعلى سيء ... فاسأل الرَّحْمَن يَا من يرحم)
(فانا الْمُضْطَر وافى سَائِلًا ... جود مولى مَا عداهُ الْكَرم)
(لست بالسكانى لما أَشْكُو لكم ... أَنْتُم بِالْحَال مِنْهُ أعلم)
(وحياء لم أقل لى ذمَّة ... بِاسْمِك الْمَحْمُود ذَاك الاعظم)
( ... فكنيت الِاسْم اجلالا وان ... صَحَّ لى مِنْهُ الذمام الْمُحكم)
(فَعَلَيْك الله صلى دَائِما ... مَا هدى الساعى اليك الْقدَم)
(وَكَذَا آلك أَرْبَاب التقى ... وَكَذَا الصحب الهداة الانجم)

ــ خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر.

 

 

له شرح طويل ــ خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر.