محمد مسعود بن حسن عفيفي الإسكندري

تاريخ الولادة1289 هـ
تاريخ الوفاة1359 هـ
العمر70 سنة
مكان الولادةالإسكندرية - مصر
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • الإسكندرية - مصر

نبذة

محمد مسعود (بك) ابن حسن عفيفي الإسكندري: مؤرخ، أديب من كبار المترجمين. مصري. ولد وتعلم بالإسكندرية وأجاد الفرنسية واللاتينية. واتجه إلى الصحافة فبدأ محررا في (المؤيد) وشارك في إنشاء صحف أخرى وتحريرها، وأصدر جريدة (الآداب) وجريدة (النظام) وعمل في الحكومة

الترجمة

محمد مسعود (بك) ابن حسن عفيفي الإسكندري:
مؤرخ، أديب من كبار المترجمين. مصري. ولد وتعلم بالإسكندرية وأجاد الفرنسية واللاتينية. واتجه إلى الصحافة فبدأ محررا في (المؤيد) وشارك في إنشاء صحف أخرى وتحريرها، وأصدر جريدة (الآداب) وجريدة (النظام) وعمل في الحكومة فكان مديرا للمطبوعات ثم مديرا لقسم الترجمة والنشر في وزارة التجارة والصناعة إلى سنة 1931 م. واستمر ينشر في كبريات الصحف المصرية مقالات وملاحظات في اللغة والتاريخ الى أن توفي، بالقاهرة.
من كتبه المترجمة عن الفرنسية (الاقتصاد السياسي - ط) لشارل جيد، و (مصر في القرن التاسع عشر - ط) لادوار جوان، و (لمحة عامة عن مصر - ط) لكلوت بك، و (حضارة العرب - خ) لجوستاف لوبون، و (وردة - ط) قصة في جزءين. ومن تأليفه (لباب الآداب - ط) و (آداب اللياقة - ط) و (وسائل النجاح - ط) و (المنحة الدهرية في تخطيط مدينة الإسكندرية - ط) و (المرأة في أدوارها الثلاثة - ط) و (رحلة السلطان حسين كامل - ط) و (رحلة الملك فؤاد - ط) و (ثمار السمر - ط) أدب، و (تقويم - ط) سنوي، سماه (تقويم المؤيد) ثم (تقويم مسعود) أصدر منه 25 جزءا .

-الاعلام للزركلي-