أبي سعد بن عليجة النسوي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين 450 و 550 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا

نبذة

أبو سعد بن عليجة النسوي: ذكر أنه سمع صحيح البخاري إما عن الكشميهني أو من في طبقته، وسمع الحسن السمرقندي، لقيه المؤتمن الساجي بحلب، وحكى عنه ما يدل على كذبه.

الترجمة

أبو سعد بن عليجة النسوي:
ذكر أنه سمع صحيح البخاري إما عن الكشميهني أو من في طبقته، وسمع الحسن السمرقندي، لقيه المؤتمن الساجي بحلب، وحكى عنه ما يدل على كذبه.
أخبرنا أبو القاسم عبد الله بن الحسين الأنصاري- قراءة عليه- قال: أخبرنا الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد السلفي- اجازة- قال: سمعت الشيخ الامام أبا نصر المؤتمن بن أحمد بن علي الساجي البغدادي يقول: دخلت حلب فرأيت أبا سعد بن عليجة النسوي، وذكر لي أنه سمع صحيح البخاري بعلو إما عن الكشميهني أو من كان في طبقته، فطالبته بالاصل، فقال: قد قرىء عليّ بحران وليس معي أصلي، فلما دخلت حران حضرت ابن جلبة قاضيها، وكان له قارىء يقرأ الحديث في مجلسه، فسألت عن ذلك، فقيل لي ذكر أنه سماعه وأخذنا نسخة فقرأناه عليه، فلما دخلت نيسابور ذكرته للحسن السمرقندي فقال: هو دجال من الدجاجلة، كان يسمع علي من حديث اسماعيل الصابوني ومن في طبقته ثم يسقطني من البين، ويثبت في كتابه عنهم.
قال المؤتمن: ثم بلغني أنه دخل مصر، وكان أيام المستنصر، فترفض وعمل أحاديث في فضائل أهل البيت، وسأل المستنصر أن لا يبقي في البلد أحد ممن يتسمى بالعلم إلا ويحضر مجلسه، فأكرهوا على ذلك حتى الحبال الحافظ.
بغية الطلب في تاريخ حلب - كمال الدين ابن العديم (المتوفى: 660هـ)