علي بن أحمد الرومي علاء الدين

قرا قاضي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة934 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةحلب - سوريا
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا
  • حماة - سوريا

نبذة

علي بن أحمد القاضي علاء الدين الرومي ، الحنفي ، قاضي حماة ، المشهور بقرا قاضي . ولي كتابة الإبل وتفتيش، أوقاف حلب وأملاكها ، والنظر على الأموال السلطانية ، فبالغ في جمعها وتثميرها ، حتى أخرج حكما سلطانيا يمنع توريث ذوي الأرحام من الشافعية بخصوصهم.

الترجمة

علي بن أحمد القاضي علاء الدين الرومي ، الحنفي ، قاضي حماة ، المشهور بقرا قاضي .
ولي كتابة الإبل وتفتيش، أوقاف حلب وأملاكها ، والنظر على الأموال السلطانية ، فبالغ في جمعها وتثميرها ، حتى أخرج حكما سلطانيا يمنع توريث ذوي الأرحام من الشافعية بخصوصهم ، وضبط التركة، لبيت المال . وأراد أن يجعل ملح المملحة الذي صار مضبوطا ليت المال أغلى من الفلفل . ( قال : لأن الناس أحوج إلى الملح منه ).
ومنع من بيع حنطة كانت للخزائن الشريفة السلمانية في سنة  كانت ذات قحط . وهي سنة أربع وثلاثين [ وتسع مئة ] .
ثم أحضرته المنية إلى الجامع الأموي بحلب يوم الجمعة خامس شهر شعبان من السنة المذكورة فقامت غوغاء الناس وكثر طغامهم بعد صلاة الجمعة ، وأخذوا في التكبير عليه ، وقتلوه داخل الحجازية بالنعال والحجارة على وجه لم یعلم له قاتل معين ( وجروه بعد أن جردوه من ثيابه ليحرقوه  فخلعه جماعة من أهل الخير ، ودسوه في ميضأة إلى ثاني يوم ، ثم غسلوه ، وكفنوه ودفنوه . ثم كان ما كان من تفتیش عیسی باشا على قاتليه ، والأمر الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . (( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير )) وأنشد فيه بعضهم) :
: إن قرا قاضي سطا        ولم يزل معسرا
 فاشكر لمن مضى        وقل أين قراجا مين قرا ؟
أراد قراجا باشا - أول كفال حلب في الدولة العمانية - وقد مر ذكره في الأحمدين مثنيا عليه .
انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).