علي بن يوسف بن مراد الرومي الوديني

ملا علي كاتب الحرمین ابن مراد

تاريخ الولادة892 هـ
تاريخ الوفاة965 هـ
العمر73 سنة
مكان الولادةروم إيللي - تركيا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • روم إيللي - تركيا
  • حلب - سوريا
  • القدس - فلسطين
  • القاهرة - مصر

نبذة

علي بن يوسف بن مراد الرومي الوديني، الحنفي ، الصوفي ، الخلوتي المعروف بملا علي كاتب الحرمین . ولد ، كما أخبرني بودین من بلاد روم ابلي - سنة اثنتين وتسعين وثمان مئة ، وكان يعرف فيها بابن مراد، لكونه من طائفة منها يعرفون ببني مراد ، وفيها تسلك ، ولبس الخرقة ، ودخل الخلوة.

الترجمة

علي بن يوسف بن مراد الرومي الوديني، الحنفي ، الصوفي ، الخلوتي المعروف بملا علي كاتب الحرمین .
ولد ، كما أخبرني بودین من بلاد روم ابلي - سنة اثنتين وتسعين وثمان مئة ، وكان يعرف فيها بابن مراد، لكونه من طائفة منها يعرفون ببني مراد ، وفيها تسلك ، ولبس الخرقة ، ودخل الخلوة على أبيه ، وصار له ذوقه لكلام القوم ، ( كالمثنوي ) الذي لمولانا جلال الدين البلخي  ، ثم الرومي ، وغيره . وسلسلته في الطريق ، كما ذكر لي ، تنتهي إلى خوجه علي أخي خوجه عمر الروشني ثم قدم حلب سنة تسع عشرة [ وتسع مئة ]، فحج ، ودخل القدس والقاهرة ودمشق ، وتولى بها على  البيمارستان النوري ، ثم مکث بحلب ، وصار كاتب الحرمين الشريفين بها من سنة تسع وعشرين وتسع مئة . وناظرهما البدر النصيبي - ومن قبله ومن بعده - ورسخ في وظيفته هذه دهرا مطولا .
ولما كان المقام الشريف السلماني بحلب سنة إحدى وستين عزم على تركها ، فأبرم عليه بعض أركان الدولة في ألا يتركها لرضى أهل الحرمين الشريفين به في مثل هذه المدة المديدة ، فبقيت في يده إلى أن مات في ربيع الأول سنة خمس وستين .
انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).