عبد الله التستري الشيرازي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين 850 و 950 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةقيسارية - فلسطين
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا
  • قيسارية - فلسطين

نبذة

عبد الله التستري، الشيرازي  نسبة، الهمذاني طريقة.قدم حلب ، وكان نسبته لشيخ طريقته السيد علي الهمداني، ونزل بزاوية الشيخ عبد الكريم الخافي داخل باب قنسرين بعد وفاته ، وكانت سنة أربع وثمانين وثمان مئة .

الترجمة

عبد الله التستري، الشيرازي  نسبة، الهمذاني طريقة.قدم حلب ، وكان نسبته لشيخ طريقته السيد علي الهمداني، ونزل بزاوية الشيخ عبد الكريم الخافي داخل باب قنسرين بعد وفاته ، وكانت سنة أربع وثمانين وثمان مئة .
قدم حلب ، وكان نسبته لشيخ طريقته السيد علي الهمداني، ونزل بزاوية الشيخ عبد الكريم الخافي داخل باب قنسرين بعد وفاته ، وكانت سنة أربع وثمانين وثمان مئة . وتزوج بزوجته ، وأخذ عنه جماعة من الحلبيين ، واستخلف الشيخ بونس بن إدريس الحلبي . وظهرت له بحلب آثار الولاية حتى حكى لي مريده الشيخ الصالح المعمر الحاج محمد بن إينبك - قيم جامع حلب الأعظم - : أنه كان يصلي صلوات سبعة أيام ولياليها حيث كان لا ينام فيها بوضوء واحد . وأنه لما تزوج بالزوجة المذكورة ، وكانت متمولة ، تم إستادار حلب - وهو بمثابة الصوباشي في الدولة الرومية - أن يأخذ من مالها شيئا بطريق العدوان ،. فأرسل إلى السيد عبيد الله رجلين من أعوانه وهو بالزاوية المذكورة ، فلما أرادا الدخول عليه وجدا بها سبعين منعاهما من الدخول ، وهما بأن يفترساهما . فلما شعر بذلك هاجر من حلب إلى قيسارية  بلاد الروم، فخرج في ركابه الفقراء ، ومن له من الخلفاء الى حيلان ، فامرهم بالرجوع قائلا لهم : كونوا كالبنيان . وشبك بين أصابعه ، فلما دخل قيسارية عمر بها زاوية  للفقراء فيما بين أظهر النصارى الذين بها ، فليم على ذلك ، فاذا بهم قد أسلموا برمتهم - هكذا قيل - 
توفي في قيسارية
انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).