عبد الرحيم بن محمد السمرقندي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين 918 و 1018 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • حلب - سوريا
  • دمشق - سوريا

نبذة

عبد الرحيم بن محمد السمرقندي الحنفي ، المعروف والده بملا شاه. سید عاشق ، قدم حلب سنة خمس وأربعين [ وتسع مئة ] مع والده بنية التوجه إلى مكة المشرفة ، فلما توفي والده بها ودفنه فيها ، رحل إلى دمشق فقرا بها في المطول على شيخنا مغوش المغربي ، وفي (مغني اللبيب) و (البخاري).

الترجمة

عبد الرحيم بن محمد السمرقندي الحنفي ، المعروف والده بملا شاه.
سید عاشق ، قدم حلب سنة خمس وأربعين [ وتسع مئة ] مع والده بنية التوجه إلى مكة المشرفة ، فلما توفي والده بها ودفنه فيها ، رحل إلى دمشق فقرا بها في المطول على شيخنا مغوش المغربي ، وفي (مغني اللبيب) و (البخاري) على الشيخ ناصر الدين اللقاني المالكي ، ثم عاد إلى حلب سنة تسع وأربعين ورحل عنها إلى دياره سنة خمسين بعد أن ألف بها رسالة في المعمي لأجلي ، وأهداها إلي لداع دعا إلى ذلك، فكتبت لأجله رسالة أخرى ضمنتها معميات على أسلوب : ( معملات ملا عبد الرحمن الجامي ) وذيلتها بأحجيات من نظمي ايضا وسميتها : ( كنز من حاجى وعمى في الأحاجي والمعمى ثم أهديتها إليه ، وقد اتفق في اسمها كما ترى أنه اسم منظوم لمسمى منظوم .
وطالما صحبناه ، وصحبه غيرنا ، فلا يوجد إلا دائم السكون والسكوت ، إلا أن يبدأه أحد بالكلام ، فيرد عليه جوابه بقدر الحاجة ، ونعم الرجل هو أدبا ، وفضلا ، وذكاء ، وجمالا ، وسمتا حسنا مع صغر سنه .
وكان سنه في سنة ارتحاله إلى دياره إحدى وثلاثين أو اثنتين وثلاثين سنة فما أخبر هو به .
انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).