عبد الله بن محمود الأربلي البويضاتي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة923 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا

نبذة

عبد الله بن محمود الأربلي، ثم الحلبي، البويضاتي . توفي سنة ثلاث وعشرين وتسع مئة . وكانت له حانوت بسويقة علي يقلو بها البيض والبادنجان في أوله ويصطنع الحموضات والملوحات بها . ويقصده كثيره من العوام لأكلوا عنده ، وينبسطوا بما عنده من النوادر والحكايات والهزليات المضحكة.

الترجمة

عبد الله بن محمود الأربلي، ثم الحلبي، البويضاتي .
توفي سنة ثلاث وعشرين وتسع مئة . وكانت له حانوت بسويقة علي يقلو بها البيض والبادنجان في أوله ويصطنع الحموضات والملوحات بها . ويقصده كثيره من العوام لأكلوا عنده ، وينبسطوا بما عنده من النوادر والحكايات والهزليات المضحكة والمقاطيع الموردة بحسب اختلاف مشارب الواردين إليه ، والوافدين عليه .
وكان له أخ يشبهه في المضحكات القولية . حتى اتفق له أنه لما دخل السلطان الغوري حلب ، وقعت الفتنة بين فرقتين حو  وحاس ، وهما فرقتان متعاديتان من أوباش المصريين، كقيس ويمن ، ومثلهما ما كان بحلب في دولة الجراكسة من قيس وجناب ، فإذا واحد من إحدى الفرقتين سكران وارد من حارة اليهود وقف على رأسه وهو بالسويقة المذكورة المجاورة للحارة المذكورة وقال له : أنت من حو" أو من حاس ؟ فخشي أن يوقع به فعلا بؤذيه إن قال أنا من حو الاحتمال أنه من حاس ، أو قال أنا من حاس لاحتمال أنه من حو . فقال له يا أخي : إني عن قريب كنت يهوديا وأسلمت، وإلى الآن ما دخلت في حور ولا في حاس ، فمن أي فرقة أكون ؟ فقال له : کن من فرقة كذا؟ ، وخلى سبيله .
انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).