خليل بن خمرتكين الحلبي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة590 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةحلب - سوريا
أماكن الإقامة
  • الري - إيران
  • خراسان - إيران
  • حلب - سوريا
  • مصر - مصر

نبذة

خليل بن خمرتكين الحلبي: كان فقيها من فقهاء الشيعة، وصل الى خراسان وقرأ على القطب الراوندي وصنف كتابا في الاصول، وروى عن عبد العزيز بن سهل الخوارزمي، وأبي الفوارس سعد بن محمد بن الصيفي المعروف بالحيص بيص.

الترجمة

خليل بن خمرتكين الحلبي:
كان فقيها من فقهاء الشيعة، وصل الى خراسان وقرأ على القطب الراوندي وصنف كتابا في الاصول، وروى عن عبد العزيز بن سهل الخوارزمي، وأبي الفوارس سعد بن محمد بن الصيفي المعروف بالحيص بيص.
روى عنه يحيى بن أبي طي النجار، وقرأت بخط يحيى المذكور في تعليق له: خليل بن خمرتكين من أهل حلب وهو فقيه من فقهاء الامامية، وصل الى خراسان ودخل الى الري وتفقه وأجاد في علم الاصول، وعاد الى حلب وكان مقدما عند الملوك ورحل الى مصر الى طلائع بن رزيك وزير مصر فأعطاه ألف دينار، فعاش بها الى أن مات، ولقي القطب الراوندي، وروى عنه جميع مؤلفاته ورواياته، وروى عن الملك الصالح طلائع بن رزيك كتابه الذي ألفه، ولم يخرج عنه شيء من التصنيف غير مقدمة في الاصول، ولقيته وقرأت عليه وأذن لي في الرواية عنه، وكان يروي ديوان الطغرائي عن عبد العزيز بن سهل الخوارزمي عن الطغرائي، وقد روى شعر الحيص بيص سماعا منه، وروى الكتاب الذي ألفه الوزير ابن هبيرة عنه، وأنشدني بها- يعني- بحلب أبياتا فسألته أهي لك؟ فسكت، فلما مات وجدتها بخطه وقد عزاها لنفسه وهي:
ما أحبّ النبي من مال عن ... حب عليّ أخيه خير الانام
كيف ولا والنبي قد قال: حبي ... حب صنوي المهذب القمقام
وقبيح تهوى من الناس شخصا ... ثم ترمي محبوبه بانصرام
قال ابن أبي طبي: وتوفي في- وبيض وكتب بعده- وتسعين وخمسمائة، ودفن بالتربة المستجدة بمشهد الحسين عليه السلام- يعني- بحلب.
بغية الطلب في تاريخ حلب - كمال الدين ابن العديم (المتوفى: 660هـ)