خديجة بنت محمد بن الحسن البابي

بنت ابن البيلوني

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة930 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا

نبذة

خديجة بنت الشمس محمد بن الحسن البابي المشهور بابن البيلوني الشيخة الصالحة القارئة ، الكاتبة ، المتفقهة الحنفية ، أجاز لها الكمال بن الناسخ رواية البخاري وغيره . ولحفظ طهارتها عن الانتقاض بما عسى أن يحدث من مس الزوج لها ، تركت مذهب والدها ، واختارت مذهب أبي حنيفة.

الترجمة

خديجة بنت الشمس محمد بن الحسن البابي المشهور بابن البيلوني الشيخة الصالحة القارئة ، الكاتبة ، المتفقهة الحنفية ، أجاز لها الكمال بن الناسخ رواية البخاري وغيره .
ولحفظ طهارتها عن الانتقاض بما عسى أن يحدث من مس الزوج لها ، تركت مذهب والدها ، واختارت مذهب أبي حنيفة - رضي الله عنه - فحفظت فيه كتابا لتراعي به سائر مذهبه . ولم تبرح على ديانتها وصيانتها وعبادتها وتلاوتها إلى أن توفيت في رمضان سنة ثلاثين وتسع مئة .
انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).

 

 

خديجه بنت محمد البيلوني: خديجة بنت محمد بن حسن البابي الحلبي، المعروف بابن البيلوني، الشافعي. الشيخة الصالحة المتفقهة، الحنفية، أجاز لها الكمال بن الناسخ الإطرابلسي وغيره رواية صحيح البخاري، واختارت مذهب أبي حنيفة - رضي الله تعالى عنه - مع أن أباها وأخوتها شافعيون حفظاً لطهارتها عن الانتقاض بما عساه يقع من مس الزوج لها، وحفظت في مذهب الحنفية كتاباً، وكانت دينة، صينة، متعبدة، مقبلة على التلاوة إلى أن توفيت في رمضان سنة ثلاثين وتسعمائة رحمها الله تعالى.
- الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة -