حماد بن منصور بن حماد بن خليفة البزاعي أبي الثناء

تاريخ الولادة518 هـ
تاريخ الوفاة580 هـ
العمر62 سنة
مكان الولادةحلب - سوريا
مكان الوفاةحلب - سوريا
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا

نبذة

حماد بن منصور بن حماد بن خليفة بن علي: وقيل علوان أبو الثناء البزاعي الاستاذ من أهل بزاعا، قرأت نسبه هكذا بخط أبي غالب بن الحصين، وقال في جد جده علي،: وأخبرني علي بن محمود بن علي البزاعي، وذكر لي أنه نسيب لحماد أن جد جده اسمه علوان، بدل علي.

الترجمة

حماد بن منصور بن حماد بن خليفة بن علي:
وقيل علوان أبو الثناء البزاعي الاستاذ من أهل بزاعا، قرأت نسبه هكذا بخط أبي غالب بن الحصين، وقال في جد جده علي،: وأخبرني علي بن محمود بن علي البزاعي، وذكر لي أنه نسيب لحماد أن جد جده اسمه علوان، بدل علي، وكان الاستاذ حماد شاعرا مجيدا فاضلا عارفا بالقرآن وعلومه واللغة والنحو، حسن الخط دينا، سمع الحافظ أبا بكر محمد بن علي بن ياسر الجياني. روى عنه شيئا من شعره الحافظ أبو محمد القاسم بن الحافظ أبي القاسم علي بن الحسن وأبو عبد الله محمد بن حمزه بن أبي الصقر القرشي الدمشقي وذكره في معجم شيوخه، وعماد الدين أبو عبد الله محمد بن محمد الكاتب، وسمعوا منه كلهم بحلب.
وروى لنا عنه أبو الحسن علي بن فضل الله الدقاق، وأبو الفتح بن بيان بن علي، وأبو الفضل عبد الرحمن بن أبي غانم بن ابراهيم بن سندي، وهبة الله بن أحمد بن جعفر البزاعي وأبو عبد الله محمد بن أبي سعد الحلبي، والقاضي أبو محمد الحسن بن ابراهيم بن الخشاب، وكان يعلم الصبيان بحلب، وانتفع به جماعة من الحلبيين.
قرأت بخط الوزير جمال الدين أبي غالب عبد الواحد بن مسعود بن الحصين البغدادي في كتابة في ذكر الشعراء على حروف المعجم  ، وأنبأنا به إجازة عنه أبو عبد الله محمد بن محمود النجار البغدادي قال: حماد بن منصور بن حماد بن خليفة ابن علي البزاعي، مولده بحلب في سنة ثمان عشرة وخمسمائة، وكان رجلا صالحا، كثير العبادة، قيما بتلاوة القرآن، وخبيرا بالقراءات ووجوهها وتعليلها، وله أشعار كثيرة مشحونة بالحكمة والواعظ والآداب لم يسأل قط في شعره ولا رغب به الى ملك ولا سوقة  .

سمعت مهذب الدين أبا الحسن علي بن فضل الله بن الدقاق الحلبي يثني على حماد البزاعي كثيرا، ويقول: كان حماد مكملا قد جمع بين حسن الكتابة والشعر والنحو والقرآن واللغة، وأخذ من كل علم بطرف حسن، وكان عنده دين متين، وله بركة على من يعلمه، ونفس صالح رحمه الله.
سمعت الشريف شمس الدين أبا علي الحسن بن زهرة العلوي الحلبي النقيب بها يقول: لما قدم القاضي- يعني- عبد الرحيم بن علي البيساني حلب اجتمع به الاستاذ حماد البزاعي وامتدحه، ورأى ما عنده من الفضائل فاحترمه وأكرمه وعظمه، وتظلم الدهر له كيف ألجأه الى التعليم وخلع عليه ووصله صلة أعانته على دهره وعاش بها مدة.
سألت الشيخ أبا عبد الله محمد بن أبي سعد الحلبي الزاهد عن الاستاذ حماد ابن منصور البزاعي فقال: هو مؤدبي تأدبت به، وكان عقله يغلب عليه، وذكر لي كلاما معناه أنه كان ينسب الى التشيع.
أخبرنا أبو عبد الله محمد بن اسماعيل بن أبي الحجاج الصويتي- إجازة- قال: أخبرنا عماد الدين أبو عبد الله محمد بن محمد الكاتب قال في خريدة القصر:
حماد الخراط، وهو حماد بن منصور البزاعي، وبزاعا بين حلب ومنبج ليس بالشام في عصرنا هذا مثله رقة شعر وسلاسة نظم، وسهولة عبارة ولفظ، ولطافة ومعنى وحلاوة مغرى بأسلوب سالب للب، خالب للخلب وصنعة عارية عن التكلف، باينة من التعسف، تترنح له أعطاف السامعين وتتبع رقته في رياض اللطف للماء المعين، لما كنت بحلب وعند ترددي إليها في عهد نور الدين سقاه الله عهاد الرحمة ما زلت اسمع من شعره ما يزيدني طربا ويفيدني عجبا وعجبا، وذكر له أشعار حسنة  .
أنشدني مهذب الدين أبو الحسن علي بن فضل الله بن الدقاق الحلبي بمنزله بها قال: أنشدني الاستاذ حماد بن منصور بن حماد البزاعي لنفسه:
يا ضرة القمر المدلّه ... بجمالها بالله بالله
جودي فليس البخل حل ... ية من الحسن جله

وتعطفي عطف الكر ... يم على معنّاك المدله
ويلاه كم تتقلدي ... ن دماءنا يا مستحله
وبأي حكم شريعة ... لك سفكها أم أي مله
يا شمس حسن بين أت ... راب حففن بها أهله
تغدو بملك الحسن ... فيهم والملاحة مستقله
لولا هواك لما تح ... ول عزه المشتاق ذله
ولكل شيء كائن ... سبب يقوم به وعله
أنشدني زكي الدين أبو الفضل عبد الرحمن بن أبي غانم بن ابراهيم بن سندي الحلبي قال: أنشدني الاستاذ حماد البزاعي لنفسه:
واقلقي وأناريه ... تهتكت أستاريه
قلبي قليب  طافح ... والعين عين جاريه
ساروا بمن أهوى ... فويلي للحمول الساريه
كيف احتيالي إن نأت ... ديارهم عن داريه
واحربا أقضي أسى ... وما انقضت أوطاريه
أنشدني تاج الدين أبو الفتح بن بيان بن علي الحلبي بياقد قرية من جبل سمعان قال: أنشدني حماد البزاعي لنفسه:
لي مالك كل من يراه ... يقول سبحان من براه
أمير حسن وحاجباه ... في سدة الملك حاجباه
أسقمني سقم ناظريه ... وذوبتني ذؤ ابتاه
جبينه صبحه إذا ما ... بدا وأصداغه دجاه
وا بأبي وجهه المفدا ... وأي شيء ترى فداه
فاه بعذلي عليه من لم ... يذق وذاك الحياء فاه
يا غصنا هان ما جناه ... على محب له جناه
سواي يسلو وأنت حقا ... من كل شيء يسلى سواه
أنشدني أبو الفضل هبة الله بن أحمد بن حامد الكلابي العباسي البزاعي بحلب قال: أنشدني الاستاذ حماد البزاعي بحلب لنفسه في مكتبه بالقرب من درب الديلم:
تعلموا الجود تسودوا به ... ما الجود موقوف على حاتم
وبادروا والحال معمورة ... قبل تفاجئها يد الهادم
فالدهر دوّال وأيامه ... تدول والناس مع القائم
لا تخدعوا باليوم واخشوا غدا ... ما أقرب العرس من المأتم

سمعت الشيخ الصالح أبا عبد الله محمد بن أبي سعد الحلبي يقول: أرسلني والدي الى الاستاذ حماد البزاعي وقال له على لساني: إنني قد عملت منطقه لداري وأريد أن أكتب عليها أبياتا من الشعر فأكتب لي شيئا تقوله على البديهه حاضر الوقت قال: فكتب في رقعة هذه الابيات وأنفذها، قال لي أبو عبد الله وأخذتها عنه:
يا عامر الدار الذي قلبه ... فيها بذكر الله معمور
بمثل ما اسست منها ... على التقوى بحق ترفع الدور
أوضحت في الدنيا طريقا الى ... الاخرى به سعيك مشكور
فاسعد ودم وابق مهنا ... بها دار لها البهجة والنور
محروسة بالخير مأنوسة ... من رحمة الله لها سور
سمعت القاضي أبا محمد الحسن بن ابراهيم بن الخشاب يقول لي: مدح الاستاذ حماد البزاعي والدك لما ولي قضاء حلب بقصيدة ضاديه، ودخل الى والدي وعرضها عليه بعد أن أنشدها والدك، فأخذها والدي منه وهي بخطه فناولينها لا كتب على خطه وأنا إذ ذاك صبي، وسمعتها من لفظه وهو ينشدها والدي، فلم يبق على خاطري منها غير بيت واحد وهو يقول.
وغدا بنجم الدين وابن جماله ... متوليا أمر الثريعة والقضا
قرأت بخط غالب بن الحصين، وأنبأنا به عنه أبو عبد الله بن النجار قال: ووفاته بها- يعني وفاة حماد بحلب- في سنة ثمانين وخمسمائه.
وقال لي نسيب حماد المهذب علي بن محمود بن علي البزاعي: مات حماد بعله السل.
بغية الطلب في تاريخ حلب - كمال الدين ابن العديم (المتوفى: 660هـ)