محمد كامل مرسي

الدكتور

تاريخ الولادة1306 هـ
تاريخ الوفاة1377 هـ
العمر71 سنة
مكان الولادةطهطا - مصر
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر

نبذة

محمد كامل مرسي (باشا) الدكتور: علامة بالقانون. مصري. ولد في (طهطا) بسوهاج وتخرج بالحقوق (1910) وأرسل في بعثة إلى جامعة (ديجون) بفرنسا فحصل على الدكتوراه في القانون

الترجمة

محمد كامل مرسي (باشا) الدكتور:
علامة بالقانون. مصري. ولد في (طهطا) بسوهاج وتخرج بالحقوق (1910) وأرسل في بعثة إلى جامعة (ديجون) بفرنسا فحصل على الدكتوراه في القانون (1914) وعمل في المحاماة نحو عام. وعين للتدريس في مدرسة الحقوق (1920) وكان القانون يدرس فيها بالإنكليزية فشارك في تدريسه بالعربية وصار عميدا للكلية. وعين وزيرا للعدل (1946) وكان أول رئيس لمجلس الدولة. وعين مديرا للجامعة (1949) بعقد. وعاد إلى المحاماة (1951) وأعيد إلى وزارة العدل (1952) فمكث 24 ساعة وانصرف بقيام الثورة المصرية.
ثم كان مديرا لجامعة القاهرة ورئيسا لمجلس الجامعات الثلاث (1954 - 1957) وتوفي بالقاهرة.
له 15 كتابا مطبوعا، منها (المجموعة المدنية المصرية) و (الملكية العقارية في مصر وتطورها التاريخي من عهد الفراعنة حتى الآن) ، و (التأمينات الشخصية والعينية) و (الملكية والحقوق العينية) أربعة أجزاء، و (شرح قانون العقوبات) و (أصول القوانين) و (الشفعة، في القانون الأهلي والمختلط وفي الشريعة الإسلامية) و (العقود المدنية الصغيرة) و (الملكية والحقوق العينية) أربعة أجزاء، و (قوانين المحاكم المختلطة) و (شرح القانون المدني الجديد) كبير، و (الأموال) .

-الاعلام للزركلي-