أسيد بن عبد الرحمن الخثعمي الفلسطيني

مشاركة

الولادةغير معروف
الوفاةالرملة-فلسطين عام 144 هـ
أماكن الإقامة
  • حلب-سوريا

نبذة

أسيد بن عبد الرحمن الخثعمي الفلسطيني: ورواه بعضهم بالشك أسيد، وأسيد، قدم دابق، ولقي بها رجاء بن حيوة، ومكحولا، وحكى عنهما وعن صالح بن جبير الفلسطيني، والعلاء بن زياد، ومقبل بن عبد الله الفلسطيني، وفروة بن مجاهد، وابن محيريز، وخالد بن دريك، وأبي واقد صالح بن محمد الليثي.


الترجمة

أسيد بن عبد الرحمن الخثعمي الفلسطيني:
ورواه بعضهم بالشك أسيد، وأسيد، قدم دابق، ولقي بها رجاء بن حيوة، ومكحولا، وحكى عنهما وعن صالح بن جبير الفلسطيني، والعلاء بن زياد، ومقبل بن عبد الله الفلسطيني، وفروة بن مجاهد، وابن محيريز، وخالد بن دريك، وأبي واقد صالح بن محمد الليثي، وقيل لم يرو عن ابن محيريز، وإنما روى عن خالد عنه، روى عنه الأوزاعي، والمغيرة بن المغيرة الرملي، وإسماعيل بن عياش، وعبد الله بن حسان، وكان ثقة قليل الحديث.
أخبرنا أحمد بن عبد الله بن عبد الصمد بحلب قال: أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي قال: أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد ابن المظفّر الداوودي قال: أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمّوية قال: أخبرنا أبو عمران عيسى بن عمر قال: أخبرنا عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي قال: حدثنا أبو المغيرة قال: حدثنا الأوزاعي قال: حدثنا أسيد بن عبد الرحمن عن خالد بن دريك عن ابن محيريز قال: قلت لأبي جمعة- رجل من الصحابة-:
حدّثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: نعم، أحدثك حديثا جيدا، تغدينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعنا أبو عبيدة فقال: يا رسول الله، أحد خير منا، أسلمنا وجاهدنا معك؟ قال: نعم، قوم يكونون بعدكم يؤمنون بي ولم يروني  .
أنبأنا زين الأمناء أبو البركات الحسن بن محمد قال: أخبرنا عمي الحافظ أبو القاسم علي بن الحسن قال: أخبرنا أبو محمد بن الأكفاني قال: حدثنا عبد العزيز الكتاني قال: أخبرنا أبو محمد بن أبي نصر قال: أخبرنا أبو الميمون بن راشد قال: حدثنا أبو زرعة قال: حدثنا محمد بن أبي أسامة قال: حدثنا ضمرة قال: حدثني عبد الله بن حسان عن أسيد بن عبد الرحمن قال: رأيت مكحولا يسلم على رجاء ابن حيوة بدابق راجل ورجاء راكب، وهو يقول: يا أبا المقدام عليك السلام، فما يرد عليه.
أخبرنا أبو الحجاج يوسف بن خليل بن عبد الله الدمشقي قال: أخبرنا أبو محمد القاسم بن علي بن الحسن قال: أخبرنا أبو القاسم بن مطكود السوسي قال: أخبرنا أبو عبد الله بن أبي الحديد قال: أخبرنا أبو الحسن الرّبعي قال: أخبرنا عبد الوهاب بن الحسن قال: أخبرنا أحمد بن عمير- قراءة- قال: سمعت أبا الحسن محمود بن ابراهيم بن سميع يقول: في الطبقة الخامسة أسيد بن عبد الرحمن الخثعمي.
أنبأنا أبو الحسن بن المقيّر عن أبي الفضل محمد بن ناصر قال: أخبرنا أبو الفضل بن خيرون وأبو الحسين بن الطيوري، وأبو الغنائم بن النرسي- واللفظ له- قالوا: أخبرنا أبو أحمد الواسطي- زاد ابن خيرون: وأبو الحسين الأصبهاني- قالا: أخبرنا أبو بكر أحمد بن عبدان قال: أخبرنا أبو الحسن محمد بن سهل قال: حدثنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري قال: أسيد بن عبد الرحمن الفلسطيني عن فروة بن مجاهد، وابن محيريز، روى عنه الأوزاعي  .
أنبأنا أبو حفص عمر بن طبرزد عن أبي غالب بن البناء عن عبد الكريم بن محمد بن أحمد المحاملي قال: أخبرنا أبو الحسن الدارقطني، ح.
قال ابن البناء: أخبرنا أبو الحسين بن الآبنوسي عن أبي الحسن الدارقطني في باب أسيد، بفتح الألف: أسيد بن عبد الرحمن الخثعمي، عن فروة بن مجاهد، وابن محيريز، روى عنه الأوزاعي  .
أنبأنا أبو حفص عمر بن طبرزد عن أبي غالب بن البناء عن عبد الكريم بن حمزة السلمي عن أبي زكريا عبد الرحيم بن أحمد بن نصر البخاري قال: أخبرنا عبد الغني بن سعيد قال: أسيد بن عبد الرحمن الخثعمي عن فروة عن مجاهد، وابن محيريز.
أخبرنا ابن المقير- فيما أذن لنا أن نرويه- عن الفضل بن سهل عن أبي بكر الخطيب قال: قال أبو الحسن، وأبو محمد- يعني الدارقطني-، وعبد الغني بن سعيد جميعا: أسيد بن عبد الرحمن الخثعمي عن فروة بن مجاهد، وابن محيريز، روى عنه الأوزاعي.
قال الخطيب: وهذا الكلام ذكره البخاري في تاريخه ومنه نقلاه الى كتابيهما وهو خطأ وذلك أن أسيدا لا يروي عن ابن محيريز، وإنما يروي عن خالد بن دريك.
عنه روى عن الأوزاعي عنه حديثه كذلك غير واحد  .
قلت: وهذا القول من أبي بكر الخطيب تحكم على البخاري مع كونه إمام أهل الحديث، وأكثرهم تنقيبا على رجاله وكشفا لأحوالهم، ومواقع الصواب والخطأ منهم، وكذلك على هذين الحافظين: أبي الحسن الدارقطني، وأبي محمد عبد الغني ابن سعيد، وهما هما في هذا الفن، وإطلاقه الخطأ عليهم في أن أسيدا لا يروي عن ابن محيريز، وإنما يروي عن خالد بن دريك عنه الحديث الذي أوردناه، غير مسلم له، فإن رواية أسيد عن خالد عن ابن محيريز هذا الحديث لا ينفي روايته عن ابن محيريز وغيره، فإن من عادة الرواة إذا رأوا عند غيرهم من الشيوخ حديثا قد سمعه ذلك الشيخ من شيخه، ولم يسمعه منه أن يكتبه عنه عن شيخه، ولا ينفي ذلك روايته عن ذلك الشيخ حديثا غيره، وكذلك الصحابة رضوان الله عليهم رووا عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث، وروى بعضهم عن بعض عن النبي صلى الله عليه وسلم غيرها، لأنه لم يسمع ذلك الحديث من النبي صلى الله عليه وسلم، فرواه عن صحابي آخر عنه، وذلك كثير، فكذلك هذا يجوز أن يكون أسيدا سمع من ابن محيريز غير هذا الحديث، وروى هذا الحديث عن خالد بن دريك عنه، اللهم إلّا إن أثبت بالنقل أن أسيدا لم يدرك ابن محيريز، فحينئذ يسوغ له تخطئة هؤلاء الأئمة فيما ذكروه، وقد تابع الإمام أبا عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري في قوله إن أسيدا روى عن ابن محيريز غير الدارقطني وعبد الغني، وهو إمام أهل العلم والحديث؛ ورئيسهم المتقن المصنف أبو أحمد الحسن بن عبد الله بن سعيد العسكري، فإن زين الأمناء الحسن بن محمد بن الحسن أنبأنا قال: أخبرنا عمي الحافظ أبو القاسم علي بن الحسن قال: أخبرنا أبو بكر محمد بن شجاع قال:
أخبرنا أبو صادق محمد بن أحمد الفقيه قال: أخبرنا أحمد بن أبي بكر العدل قال: أخبرنا أبو أحمد العسكري قال: فأما أسيد- السين مكسورة والياء ساكنة- فمنهم: أسيد بن عبد الرحمن الخثعمي الفلسطيني، روى عن ابن محيريز، وفروة بن مجاهد روى عنه الأوزاعي، وإسماعيل بن عيّاش.
وكذلك تابعه أبو حاتم الرازي، وابنه أبو محمد فيما ذكره في كتاب الجرح والتعديل، فإنه قال: أسيد بن عبد الرحمن الخثعمي الفلسطيني، روى عن ابن محيريز، وفروة بن مجاهد، روى عنه الأوزاعي، وإسماعيل بن عياش، والمغيرة بن المغيرة الرملي، سمعت أبي يقول ذلك  .
أنبأنا بذلك أبو محمد عبد الرحمن بن عبد الله بن علوان وغيره عن أبي القاسم علي بن الحسن الحافظ قال: أخبرنا أبو عبد الله الخلّال قال: أخبرنا أبو القاسم ابن مندة قال: أخبرنا حمد بن عبد الله إجازة، ح.
قال ابن مندة: وأخبرنا أبو طاهر بن سلمة  - قال أخبرنا علي بن محمد قالا: أخبرنا أبو محمد بن أبي حاتم -.

أنبأنا أبو القاسم عبد الصمد بن محمد بن أبي الفضل عن أبي محمد عبد الكريم بن حمزة السلمي عن أبي نصر بن ماكولا، ح.
وأنبأنا أبو البركات بن محمد قال: أخبرنا الحافظ أبو القاسم عمي قال: قرأت على أبي محمد السلمي عن أبي نصر بن ماكولا قال: وأسيد بن عبد الرحمن الخثعمي، روى عن فروة بن مجاهد، وخالد بن دريك عن محيريز عن أبي جمعة حديثا يختلف فيه، وروى عن أبي واقد الليثي صالح بن محمد، وعن العلاء بن زياد روى عنه الأوزاعي، وهو قليل الحديث  .
قال الحافظ أبو القاسم: قول ابن ماكولا إنه «روى عن أبي واقد الليثي» وهم أخذه عن الخطيب، وإنما قيل في نسبه «ابن محمد» خطأ أخطأ فيه الأوزاعي والله أعلم  .
قلت: وتخطئه الحافظ أبي القاسم: الأوزاعي، والخطيب، تحكم أيضا، والأوزاعي أقدم زمانا وأعرف بنسب شيخ شيخه وأدرى به.
أنبأنا أبو حفص المؤدب قال: أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي- إجازة إن لم يكن سماعا- قال: أخبرنا أبو بكر بن الطبري قال: أخبرنا محمد بن الحسين قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر قال: حدثنا يعقوب قال: وروى- يعني الأوزاعي- عن شيخ يقال له أسيد بن عبد الرحمن، شامي، ثقة  .

أنبأنا أبو البركات بن محمد قال: أخبرنا الحافظ عمي قال: أخبرنا أبو محمد الأكفاني قال: حدثنا عبد العزيز بن أحمد قال: أخبرنا أبو القاسم تمّام بن محمد قال: أخبرنا أبو عبد الله جعفر بن محمد قال: حدثنا أبو زرعة قال في تسمية نفر متقاربين في - السن عمّروا: أسيد بن عبد الرحمن.
أنبأنا أبو البركات قال: أخبرنا الحافظ قال: أخبرنا أبو محمد بن الأكفاني قال: حدثنا عبد العزيز قال: أخبرنا أبو محمد بن أبي نصر قال: أخبرنا أبو الميمون بن راشد قال: حدثنا أبو زرعة قال: حدثنا محمد بن أبي أسامة قال: حدثنا ضمرة قال: توفي أسيد بن عبد الرحمن بالرملة سنة أربع وأربعين ومائة، قال: ورأيته يصفّر لحيته؛ وقال في موضع آخر: حدثنا ضمرة قال: رأيت أسيد، قال: وتوفي أسيد بن عبد الرحمن- من أهل الرملة- سنة أربع وأربعين ومائة  .
بغية الطلب في تاريخ حلب - كمال الدين ابن العديم (المتوفى: 660هـ)


  • ثقة
  • راوي للحديث
  • قليل الحديث

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2021