محمد فريد أبي حديد

تاريخ الولادة1310 هـ
تاريخ الوفاة1387 هـ
العمر77 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • المغرب - المغرب
  • ليبيا - ليبيا
  • القاهرة - مصر
  • دمنهور - مصر

نبذة

محمَّد فريد أَبُو حديد: أديب مدرّس مصري، من أعضاء المجمع اللغوي بالقاهرة. نشأ بين دمنهور ودسونس، وتخرج بالقسم الأدبي من مدرسة المعلمين العليا (1914) ثم في القسم المسائي من مدرسة الحقوق الملكية.

الترجمة

محمَّد فريد أَبُو حديد:
أديب مدرّس مصري، من أعضاء المجمع اللغوي بالقاهرة. نشأ بين دمنهور ودسونس، وتخرج بالقسم الأدبي من مدرسة المعلمين العليا (1914) ثم في القسم المسائي من مدرسة الحقوق الملكية. واشتغل في التعليم بمصر وليبيا والمغرب. وعين مديرا للمطبوعات، فوكيلا لدار الكتب، وعميدا لمعهد التربية، فمستشارا فنيا بوزارة التربية والتعليم. وكان من دعاة إطلاق النظم من قيود القوافي.
له نحو 30 كتابا أكثرها قصص، منها الكتب المطبوعة الآتية: (صحائف من حياة) و (مقتل سيدنا عثمان) و (سيرة عمر مكرم) و (الملك الضليل) و (المهلهل) و (زنوبيا) و (عنترة) و (سهراب ورستم) و (أزهار الشوك) و (وابنة المملوك) جزآن، و (دعائم السلام) ترجمه عن الإنكليزية، و (صلاح الدين الأيوبي وعصره) و (فتح العرب لمصر) ترجمة، و (عيد الشيطان) و (أمتنا العربية) و (تاريخ العصور الوسطى) مدرسي. وللدكتور منصور إبراهيم الحازمي (محمَّد فريد أَبُو حديد كاتب الرواية - ط) في سيرته. توفي بالقاهرة .

-الاعلام للزركلي-