أسماء بن الحكم الفزاري

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • صفين - سوريا

نبذة

أسماء بن الحكم الفزاري: شهد صفين مع علي رضوان الله عليه، وروى عنه وحكى عن وقعة صفين، روى عنه زيد بن أبي رجاء، وعلي بن ربيعة الاسدي.

الترجمة

أسماء بن الحكم الفزاري:
شهد صفين مع علي رضوان الله عليه، وروى عنه وحكى عن وقعة صفين، روى عنه زيد بن أبي رجاء، وعلي بن ربيعة الاسدي.
أخبرنا أبو محمد عبد البر بن أبي العلاء الحافظ في كتابه قال: أخبرنا أبو المحاسن نصر بن المظفر البرمكي قال: أخبرنا أبو القاسم الإسماعيلي قال: أخبرنا أبو القاسم السهمي قال: أخبرنا أبو أحمد بن عدي الحافظ قال: أخبرنا الفضل- هو ابن الحباب- قال: حدثنا مسدد قال: حدثنا أبو عوانة عن عثمان بن المغيرة الثقفي، ح.
قال: وأخبرنا الفضل قال: حدثنا إبراهيم بن بشار الرمادي قال: حدثنا سفيان عن مسعر عن عثمان بن المغيرة عن علي بن ربيعة عن أسماء بن الحكم الفزاري عن علي قال: كنت اذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا ينفعني الله بما شاء أن ينفعني، حتى حدثني أبو بكر، وكان اذا حدثني عن النبي صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه استحلفته، فاذا حلف صدقته، وانه حدثني أبو بكر، وصدق أبو بكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ما من عبد يذنب ذنبا ثم يتوضأ ويصلي ركعتين ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلّا غفر الله له» .
قال ابن عدي: وهذا الحديث مداره على عثمان بن المغيرة رواه عنه غير من ذكرت: الثوري وشعبة، وزائدة، وإسرائيل وغيرهم.
وقد روي عن غير عثمان بن المغيرة عن علي بن ربيعة. قال: حدثنا عبد الله ابن أبي داود قال: أخبرنا أيوب الوزان قال: حدثنا مروان، قال: حدثنا معاوية بن أبي العباس القيسي عن علي بن ربيعة الأسدي عن أسماء بن الحكم الفزاري قال: قال علي بن أبي طالب: كان الرجل اذا حدثني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديث استحلفته فاذا حلف لي صدقته، وحدثني أبو بكر وصدق أبو بكر أنه قال: «ما من عبد يذنب ذنبا ويصلي ركعتين ثم يستغفر منه إلّا غفر له» .
قال الشيخ ابن عدي: وهذا الحديث طريقه حسن وأرجو أن يكون صحيحا، ولا أعلم له حديثا آخر، وأسماء بن الحكم هذا لا يعرف إلّا بهذا الحديث.
وقال: أخبرنا أبو أحمد بن عدي قال: سمعت محمد بن أحمد بن حماد يقول: قال البخاري وأسماء بن الحكم الفزاري سمع عليا، روى عنه علي بن ربيعة قال: كنت اذا حدثني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم استحلفته، فاذا حلف لي صدقته  .
قال ابن عدي: ولم يرو هذا عن أسماء غير هذا الحديث الواحد، ويقال إنه قد روي عنه حديثا آخر لم يتابع عليه  .
أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الكريم الجزري، وأبو البقاء يعيش ابن علي بن يعيش- قراءة عليهما بحلب- قالا: أخبرنا أبو الفضل محمد بن محمد الخطيب الطوسي، ح.
وأخبرنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن سلمان الإربلي قال: أخبرنا أبو الفتح محمد بن عبد الباقي بن البطي قالا: أخبرنا أبو محمد جعفر بن أحمد ابن الحسن السراج قال: أخبرنا عبيد الله بن عمر قال: أخبرنا عبد الله بن إبراهيم قال: حدثنا القاضي موسى بن إسحاق بن موسى قراءة قال: حدثنا خالد- يعني ابن يزيد العمري- قال: حدثنا الثوري قال: أخبرني عثمان بن المغيرة الثقفي عن علي بن ربيعة عن أسماء بن الحكم الفزاري قال: سمعت علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: كنت اذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم- يعني حديثا- نفعني الله بما شاء منه، وكان اذا حدثني عنه غيري استحلفته فاذا حلف صدقته، وحدثني أبو بكر رضي الله عنه، وصدق أبو بكر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما من عبد مسلم يذنب ذنبا ثم يتوضأ فيحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين ثم يستغفر الله إلّا غفر الله له عز وجل»  .
قال السراج: محفوظ من حديث عثمان بن المغيرة وهو عن ابن أبي زرعة، وعثمان الأعشى عن علي بن ربيعة الوالبي عن أسماء بن الحكم الفزاري عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وافق سفيان الثوري على روايته مسعر بن كدام، وإسرائيل بن يونس، وأبو عوانة، وشعبة، والحسن بن عمارة، وقيس بن الربيع وشريك بن عبد الله، فرووه كلهم عن عثمان بن المغيرة، إلّا أن شعبة شك في أسماء ابن الحكم، فقال: عن أسماء، أو أبي أسماء، أو ابن أسماء.
ورواه علي بن عابس عن عثمان بن المغيرة عن أبي صادق عن ربيعة بن ناجذ عن علي بن أبي طالب، ووهم علي بن عابس في ذلك، والله أعلم.
نقلت من خط الحافظ أبي طاهر السلفي، وأنبأنا به عنه أبو القاسم عبد الله ابن الحسين وغيره قال: أخبرنا الشيخ الامام أبو القاسم يوسف بن إبراهيم بن يوسف بن بكران السمان النشوي قال: أخبرنا إبراهيم بن حمكان النشوي قال: حدثنا أبي قال: سمعت مكي بن هرون الزنجاني يقول: أسماء بن الحكم الفزاري لا يعرف إلّا بهذا الحديث، يعني حديثه عن علي عن أبي بكر رضي الله عنهما، ويقال إنه قد روى أيضا حديثا لم يتابع عليه، ولا أحفظه وهذا الحديث مداره على عثمان بن المغيرة، رواه عنه الثوري، وشعبة، ومسعر، وزائدة، وإسرائيل، وأبو عوانة، وعند الحفاظ أجمع وأهل المعرفة بهذا الشأن أنه لم يروه عن علي ابن ربيعة غير عثمان لان عليه المدار، وقد تابعه معاوية بن أبي العباس القيسي، وهو طريق غريب عجيب.
بغية الطلب في تاريخ حلب - كمال الدين ابن العديم (المتوفى: 660هـ)