محمد علي علوبة

تاريخ الولادة1292 هـ
تاريخ الوفاة1375 هـ
العمر83 سنة
مكان الولادةأسيوط - مصر
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر

نبذة

محمد علي علوبة (باشا) : عالم بالحقوق. من رجال السياسة المصرية. ولد في أسيوط. وتخرج بمدرسة الألسن، بالقاهرة (1899) واحترف المحاماة. وكان من أعضاء لجنة الحزب الوطني الإدارية. ثم من أعضاء الوفد المصري (سنة 18) فمن مؤسسي حزب الأحرار الدستوريين (24) وولي وزارة الأوقاف (سنة 25) والمعارف (26) ووزارة الدولة للشؤون البرلمانية (39) وانتخب قبلها نقيبا للمحامين.

الترجمة

محمد علي علوبة (باشا) :
عالم بالحقوق. من رجال السياسة المصرية. ولد في أسيوط. وتخرج بمدرسة الألسن، بالقاهرة (1899) واحترف المحاماة. وكان من أعضاء لجنة الحزب الوطني الإدارية. ثم من أعضاء الوفد المصري (سنة 18) فمن مؤسسي حزب الأحرار الدستوريين (24) وولي وزارة الأوقاف (سنة 25) والمعارف (26) ووزارة الدولة للشؤون البرلمانية (39) وانتخب قبلها نقيبا للمحامين. ثم كان سفيرا لمصر في الباكستان. وشارك في السياسة العربية والإسلامية، فكان ممن قصد الحجاز للتوسط بين ملك السعودية وإمام اليمن، في خلال معارك بينهما (سنة 34) وسافر إلى فلسطين، للدفاع عما كان يسمى قضية (البراق) ثم للمشاركة في المؤتمر الإسلامي بالقدس.
وصنف (مبادئ السياسة المصرية - ط) و (فلسطين وجاراتها، أسباب ونتائج - ط) و (فلسطين والضمير الإنساني - ط) ورسائل منها (محاضرة في الوقف - ط) و (رسالة في نقد المعاهدة البريطانية سنة 36 - ط) و (الإسلام والديموقراطية - ط) وتوفي بالقاهرة.

-الاعلام للزركلي-