أحمد بن حسين الخياط العينتابي

تارة بصجلي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة951 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةحلب - سوريا
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا

نبذة

أحمد بن حسين الخياط العينتابي الأصل ، الحلبي ، الخلوتي . الشيخ المعمر المنور ، المجرد المعروف تارة بصجلي، أحمد ، لما انه كان يربي شعر راسه ، واخرى بدده احمد . وكانت له سياحة في الجبال والقتفار مدة مديدة ، و كان رجلا أميا ، إلا انه كان صالحا ، سليم الصدر ، معتقد العلماء والأولياء.

الترجمة

أحمد بن حسين الخياط العينتابي الأصل ، الحلبي ، الخلوتي . الشيخ المعمر المنور ، المجرد المعروف تارة بصجلي، أحمد ، لما انه كان يربي شعر راسه ، واخرى بدده احمد .
وكانت له سياحة في الجبال والقتفار مدة مديدة ، و كان رجلا أميا ، إلا انه كان صالحا ، سليم الصدر ، معتقد العلماء والأولياء ، ذاکرا يتواجد في ذكره ، ويغيب فيه عن نفسه .
ادرك ولي الله دده عمر الروشني، الخلوتي، التبريزي، ولم يجتمع به الا انه صحب بحلب مريده حسين جلبي الآمدي الذي كان قاضي آمد . ثم انسلخ عن طوره بدخول الخلوة على يد دده عمر المذكور، وهو الذي امره بحلق شعره، وصيره من مريديه
وكان يعتقده عیسی باشا بن ابراهيم باشا ، أمير الأمراء بالمملكة الشامية ، ويجتمع به اجتماعات كثيرة، وبواسطته حصل له من مملحة حلب في كل يوم واحدة وعشرين درهما عثمانيا ، إلا أنه أعرض عنها ، فجعلت باسم بنیه . - وكان رحمه الله - بحبنا ووالدنا .
توفي في ذي القعدة سنة إحدى وخمسين  وتسع مئة وصلى عليه بالجامع الأموي بجلب إماما خطيبه شيخنا الشهاب الأنطاكي بإشارة من الشمس محمد بن بلال العيني  ثم رفع مريره فوق المعتاد . - رحمه الله تعالى -.
انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).