محمد سعيد بن أحمد العرفي

تاريخ الولادة1314 هـ
تاريخ الوفاة1375 هـ
العمر61 سنة
مكان الولادةدير الزور - سوريا
مكان الوفاةدير الزور - سوريا
أماكن الإقامة
  • أنطاكية - تركيا
  • دمشق - سوريا
  • دير الزور - سوريا
  • مصر - مصر

نبذة

محمد سعيد بن أحمد العرفي: كاتب، من العلماء له اشتغال بالأدب والتفسير والتاريخ. من أعضاء المجمع العلمي العربيّ، ومن رجال الحركة الوطنية. ولد في (دير الزور) وتعلم بمدرستها الرشدية العثمانية. واستكمل دراسته بالأخذ عن علماء سورية والعراق ومصر وعمل مع أبيه في حياكة النسيج بالنول.

الترجمة

محمد سعيد بن أحمد العرفي:
كاتب، من العلماء له اشتغال بالأدب والتفسير والتاريخ. من أعضاء المجمع العلمي العربيّ، ومن رجال الحركة الوطنية. ولد في (دير الزور) وتعلم بمدرستها الرشدية العثمانية. واستكمل دراسته بالأخذ عن علماء سورية والعراق ومصر وعمل مع أبيه في حياكة النسيج بالنول. ودخل في خدمة الجيش العثماني وتسلم وظيفة نيابة المحكمة الشرعية في بلده (1918) وكان خطيبا يجيد التركية ويلم بالفارسية والهندية. حارب البدع والطرق الصوفية. وتقلب في وظائف القضاء الشرعي، ومالية الفرات والجزيرة، والتدريس وشارك في النهضة الإصلاحية قبل الحرب العامة الأولى. وقاوم الاحتلال الفرنسي فنفي الى (أنطاكية) مرتين. وأخرج من البلاد فقضى في مصر سبع سنوات. وعاد إلى دير الزور (1931) ومارس المحاماة الشرعية مدة. وانتخب عضوا في المجلس الني أبي بسورية (1936) وعين مديرا للمعارف في العهد الفرنسي بالجزيرة الفراتية، وعضوا في المجلس الإسلامي الأعلى (بدمشق) ومفتيا لمحافظة الفرات (39) إلى أن توفي. وكان من أعضاء المجلس الاسلامي بدمشق (50)
له كتب كثيرة، منها (موجز سيرة خالد بن الوليد - ط) و (اللغة العربية رابطة الشعوب الإسلامية - ط) و (تفسير القرآن - خ) و (حياة البخاري - ط) و (مبادئ الفقه الإسلامي - ط) الجزء الأول منه، و (سر انحلال الأمة العربية ووهن المسلمين - ط) توفي ببلده. والمتداول في نسبه (العرفي) بضم العين ولكنه كان يصححها بالفتح .

-الاعلام للزركلي-