أحمد بن سالم بن علي الزاوي

تاريخ الولادة1305 هـ
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الزاوية - ليبيا
  • القاهرة - مصر

نبذة

القاضي الشيخ أحمد بن سالم بن علي بن عون الزاوي، من قبيلة أولاد عطاء الله ، إحدى قبائل البلاعزة بالحرشا، من علماء الزاوية في ليبيا. ولد سنة 1305ه، وحفظ القرآن الكريم على الفقيه محمد الصالح بجامع الحرشا، وتلقى بعض مبادئ العلوم في زاوية ابي شعيب، على الشيخ الطيب بن عبد الرازق وغيره، ورحل إلى الأزهر لتحصیل العلم في شوال سنة 1330 ه ، وقيد اسمه في رواق المغاربة يوم 8 ذي القعدة ، من هذه السنة .

الترجمة

القاضي الشيخ أحمد بن سالم بن علي بن عون الزاوي، من قبيلة أولاد عطاء الله ، إحدى قبائل البلاعزة بالحرشا، من علماء الزاوية في ليبيا.

ولد سنة 1305ه، وحفظ القرآن الكريم على الفقيه محمد الصالح بجامع الحرشا، وتلقى بعض مبادئ العلوم في زاوية ابي شعيب، على الشيخ الطيب بن عبد الرازق وغيره، ورحل إلى الأزهر لتحصیل العلم في شوال سنة 1330 ه ، وقيد اسمه في رواق المغاربة يوم 8 ذي القعدة ، من هذه السنة .

وكان من رفاقه في طلب العلم في الأزهر الشيخ الطاهر الزاوي ، وتلقى على الشيخ محمود خطاب ، والشيخ حسن مدكور ، والشيخ أحمد الشريف، والشيخ علي بن حسن الجهاني المصراتي، وغيرهم من علماء الأزهر.

ورجع إلى الزاوية في ربيع الأول سنة 1338ه، الموافق سنة 1919م، وفي سنة 1922م قامت الحرب الثانية بين الطرابلسيين والطليان ، فلزم بيته ، حتى تغلب الطليان واستولوا على البلاد كلها ، وأسندت إليه وظيفة القضاء، وتنقل في كثير من البلاد الطرابلسية ، وكان محمود السيرة في القضاء، وبلغه أن الطليان يتهمونه بالاتصال بالمجاهدين ، وأنهم يتربصون به ، ويقال إنه تأثر بذلك ولم يلبث أن توفي ، ولم يتعين عندي تاریخ وفاته ، وآخر تاریخ رأيته له هو هذه السنة ، 1922م، وقد ذكروا أنشطة كثيرة له بعدها.

أنظر كامل الترجمة في كتاب : جمهرة أعلام الأزهر الشريف في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين للشيخ أسامة الأزهري.