عبد البر بن أحمد منة الله الشباسي بن أحمد

تاريخ الولادة1253 هـ
تاريخ الوفاة1333 هـ
العمر80 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • مصر - مصر

نبذة

العلامة الجليل الشيخ عبد البر بن العلامة أحمد منة الله المالكي الشباسي بن أحمد، ولد سنة 1253ه، وكان من أكابر علماء المالكية بالأزهر الشريف.

الترجمة

العلامة الجليل الشيخ عبد البر بن العلامة أحمد منة الله المالكي الشباسي بن أحمد، ولد سنة 1253ه، وكان من أكابر علماء المالكية بالأزهر الشريف.

وقد خلف أباه - العلامة الجليل الشيخ أحمد منة الله المالكي الشاذلي - في التدريس في الأزهر ، حتى قال والده في مکتوب مرفوع إلى الخديوي ما نصه: (وقد مضى الله تعالى عليه بنجلين، إذا صادفتهما عناية الوالي صارا بدرين، أحدهما يسمى عبد البر، قام عنا في وظيفة التدريس، بالجامع الأزهر في كل علم نفیس ، وثانيهما يسمى محمد الأمير ، كاد أن يقارب الأذكياء في التحرير).

وقد قضى المترجم عمره في الطاعة والعلم والتعليم، وكان إنسان خير ، ومن جملة شيوخه أنه يرويعن أبيه، عن الأمير الكبير بما في ثبته: (سد الأرب)، ويروي عن العلامة محمد عليش، وعن العلامة و البرهان السقا ، وتدبج مع أحمد أبي الخير بن عثمان بن علي العطار .

وقد توفي يوم الثلاثاء، 15 جمادى الأولى ، سنة 1333 ه ، الموافق 30 مارس ، سنة 1915م على الصحيح ، وقد أصاب الأستاذ حسن قاسم إذ أورد التاريخ الميلادي لوفاته على الصواب ، وحصل له وهم في التاريخ الهجري ، فجعله 24 جمادى الأولى سنة 1334ه، والصواب التاريخ الذي أوردته ، ولأن ما يوازي 30 مارس 1915م لا يطابق بالمرة التاريخ الهجري الذي ذكره هو.

أنظر كامل الترجمة في كتاب : جمهرة أعلام الأزهر الشريف في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين للشيخ أسامة الأزهري.