محمد بن علي بن عبد الرحمن الطيبي

تاريخ الولادة1241 هـ
تاريخ الوفاة1317 هـ
العمر76 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • حوران - سوريا
  • دمشق - سوريا
  • القاهرة - مصر

نبذة

مفتي حوران: العلامة الشيخ محمد الطيبي بن علي بن عبد الرحمن الطيبي الشافعي، ولد بدمشق سنة 1241ه، وتفقه على أبيه وجده، واشتغل في الفرائض والحساب على الشيخ حسن الشطي الحنبلي، وطالع في الربع والإسطرلاب - وطرقا من الهندسة - على الفاضل میرزا جعفر العجمي، وجانبا من الهيئة على الشيخ محمد أكرم الأفغاني.

الترجمة

مفتي حوران: العلامة الشيخ محمد الطيبي بن علي بن عبد الرحمن الطيبي الشافعي، ولد بدمشق سنة 1241هـ، وتفقه على أبيه وجده، واشتغل في الفرائض والحساب على الشيخ حسن الشطي الحنبلي، وطالع في الربع والإسطرلاب - وطرقا من الهندسة - على الفاضل میرزا جعفر العجمي، وجانبا من الهيئة على الشيخ محمد أكرم الأفغاني.
ورحل إلى مصر، فالتحق بالأزهر وجاور فيه، وقرأ على شيوخ أجلاء، فحضر دروس البرهان الباجوري، وحضر مجالس الحديث لدى الكزبري والعطار، وخدم في أمانة الفتوى مدة، وفي تقسیم المواريث والمياه في دمشق، وانتخب مفتيا لحوران سنة 1288هـ.
وله رسائل لطيفة، منها: (خلاصة الترجيح، للدين الصحيح)، و(منسك للحاج)، و(رسالة في فن المساحة)، وكان حلو المذاكرة، لطيف المحاضرة، حتى توفي يوم 28 شوال، سنة 1317ه، ودفن في مسكنه بطفس .
انظر كامل الترجمة في كتاب : جمهرة أعلام الأزهر الشريف في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين للشيخ أسامة الأزهري.

 

 

محمد بن علي بن عبد الرحمن الطيبي:
فاضل، عارف بالهندسة والفرائض، من أهل دمشق. تعلم بها وبمصر. وعين مهندسا لولاية سورية مدة سنة. وكان له علم بالفقه والأدب فعين مفتيا في حوران.
له رسالتان في الرد على المبشرين: الأولى (خلاصة الترجيح - ط) والثانية (البراهين الجلية - ط) ورسائل في (الهندسة) و (أغلاط رسم المصحف المحمودي) وكتاب في (الحساب) وغير ذلك .
-الاعلام للزركلي-