كريزويل

تاريخ الولادة1296 هـ
تاريخ الوفاة1394 هـ
العمر98 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةلندن - إنكلترا
أماكن الإقامة
  • لندن - إنكلترا
  • القاهرة - مصر

نبذة

كريزويل. K A Creswell مستشرق بريطاني علامة بالآثار الاسلامية. تخرج بمدرسة وستمنستر وكلية الحرف الفنية بلندن، وبدأ حياته رساما ووقع في يده كتاب " ألف ليلة وليلة " فاتجه إلى دراسة الفن الإسلامي.

الترجمة

كريزويل. K A Creswell
مستشرق بريطاني علامة بالآثار الاسلامية. تخرج بمدرسة وستمنستر وكلية الحرف الفنية بلندن، وبدأ حياته رساما ووقع في يده كتاب " ألف ليلة وليلة " فاتجه إلى دراسة الفن الإسلامي. وزار الشرق الأوسط وألقى محاضرات عنه. وعين مفتشا للآثار في سورة وفلسطين (1905) فأستاذا للآثار الإسلامية في كلية الآداب بجامعة القاهرة وأنشأ المعهد العالي للآثار الإسلامية بمصر، وقضى بها معظم حياته. وطبعت جامعة أكسفورد مجموعة أبحاثه الأثرية في مجلدين كبيرين. وخرج من جامعة القاهرة سنة 1957 لكبر سنه فاحتضنته الجامعة الأميركية في القاهرة، بقية حياته. وفقد سمعه فانتقل إلى مصحة المسنين في إحدى ضواحي لندن، حيث فارق الحياة،
ومن كتبه المطبوعة بالإنكليزية " الحصون في الإسلام، قبل عام 1250 " و " الآثار الهندية " و " عمائر السلطان بيبرس البندقداري في مصر " و " جامع المنصور الكبير في بغداد " و " المصادر الإسلامية للأسطرلاب "و"الكعبة عام 608 م " و " الأخيضر والكوفة " بحث نشر في مجلة سومر العراقية و " موسوعة الفنون الإسلامية " تضم 13 ألف لوح ورسم .

-الاعلام للزركلي-