كرستيان سنوك هرخرونيه

تاريخ الولادة1273 هـ
تاريخ الوفاة1355 هـ
العمر82 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • جدة - الحجاز

نبذة

كرستيان سنوك هرخرونيه Christian: Snouck Hurgronje مستشرق هولندي: ولد في أستر هوت، وتعلم بليدن وستراسبورج. وأقام في " جدة " بالحجاز (سنة 1884) سبعة أشهر، ويقول إنه دخل مكة متسميا بعبد الغفار، ومكث بها، في " سوق الليل " خمسة أشهر،

الترجمة

كرستيان سنوك هرخرونيه Christian: Snouck Hurgronje مستشرق هولندي:
ولد في أستر هوت، وتعلم بليدن وستراسبورج. وأقام في " جدة " بالحجاز (سنة 1884) سبعة أشهر، ويقول إنه دخل مكة متسميا بعبد الغفار، ومكث بها، في " سوق الليل " خمسة أشهر، واضطر إلى مغادرتها فجأة قبل حلول موسم الحج، لانكشاف أمره بكلمات فاه بها وكيل قنصل فرنسة بجدة في بعض المجالس. ورحل إلى بلاد الجاوي، فأقام 17 سنة. وعين (سنة 1906) أستاذا للعربية في جامعة ليدن، خلفا لدى خويه. ثم كان مستشارا في الأمور الإسلامية والعربية، بوزارة المستعمرات الهولندية.
له عدة كتب، بالألمانية، عن الإسلام والمسلمين، أشهرها كتابه عن " مكة في القرن التاسع عشر "، في مجلدين، نشره سنة 1889 ومجموعة في ستة مجلدات، طبعها سنة 1923 - 1927 في " الإسلام وتاريخه " و " الشريعة الإسلامية " و " بلاد العرب وتركيا " و " الإسلام في المهاجر الهولندية " و " اللغة والأدب " و " ملاحظات في الكتب " ذكر فيه بعض المخطوطات وتواريخ كتابتها، و " فهارس الأجزاء الاجزاء المتقدمة " .

-الاعلام للزركلي-