كارلو ألفونسو نلينو

تاريخ الولادة1288 هـ
تاريخ الوفاة1357 هـ
العمر69 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • روما - إيطاليا
  • القاهرة - مصر

نبذة

كارلو ألفونسو نلينو Garlo Alfonso Nallino الايطالي: مستشرق، من كبارهم. كان غزير العلم بالجغرافية والفلك عند العرب، عارفا بالإسلام ومذاهبه، كثير التتبع لتاريخ اليمن القديم وخطوطه ولهجاته

الترجمة

كارلو ألفونسو نلينو Garlo Alfonso Nallino الايطالي:
مستشرق، من كبارهم. كان غزير العلم بالجغرافية والفلك عند العرب، عارفا بالإسلام ومذاهبه، كثير التتبع لتاريخ اليمن القديم وخطوطه ولهجاته. ولد في تورينو Torino ونشأ وتلقى دروسه الأولية ومبادئ العربية والعبرية والسريانية في مدينة أو ديني Udine واستكمل دراسته في جامعة " تورينو " وأرسلته حكومته إلى القاهرة سنة 1893 فأقام نحو ستة أشهر، وعاد فنشر كتابا بالإيطالية عن " اللهجة المصرية " ودرّس العربية في المعهد الشرقي بنابولي سنة 1894 - 1902 ودعي إلى مصر سنة 1909 فألقى في جامعتها محاضرات بالعربية جمعت خلاصاتها في كتاب سمي " علم الفلك، تاريخه عند العرب في القرون الوسطى - ط " أربعة أجزاء في مجلد واحد. ولما احتلت إيطاليا طرابلس الغرب عين مديرا للجنة " تنظيم المحفوظات العثمانية " بوزراة المستعمرات في رومة، وعهد إليه بتدريس " تاريخ الإسلام " في جامعتها سنة 1915 وتولى الإشراف على مجلة " الدراسات الشرقية " ثم مجلة " الشرق الحديث " وكلتاهما بالإيطالية. ودرّس " تاريخ اليمن " في كلية الآداب بمصر، في شتاء أربعة أعوام 1927 - 1931 وكان من أعضاء المجمع العلمي الإيطالي (Accademia d ' Italia) (سنة 1932) والمجمع اللغوي بمصر (سنة 1933)
له كتب وأبحاث كثيرة، بالإيطالية. ليس هنا مجال ذكرها. أمّا آثاره العربية غير محاضراته في علم الفلك، فهي: " تاريخ الآداب العربية - خ " مهيأ للطبع بمصر، ومقالات نشرت في المجلات العربية، منها " ردوا اليمن من الأوربيين " نشرت في المجلد الثالث من مجلة الزهراء بمصر، في نحو عشرين صفحة. ونشر من كتب العرب " زيج الص أبي " مع ترجمته إلى اللاتينية .

-الاعلام للزركلي-