محمد حقي بن علي بن إبراهيم الكوزحصاري النازلي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1301 هـ
مكان الولادةآيدن - تركيا
مكان الوفاةمكة المكرمة - الحجاز
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • آيدن - تركيا
  • إزمير - تركيا
  • القاهرة - مصر

نبذة

محمد حقي بن علي بن إبراهيم الكوزحصاري النازلي توابع أزمير ، من لواء آیدین کوز ال حصار ، الواقعة على ساحل بحر أطه لي ، في آسيا العثمانية. ولد بآیدین ، ونشأ بها، وتلقى على علماء الأستانة، وهاجر إلى المشرق ، ولقى بالى جلة، فأخذ عنهم ، وقدم مصر واستجاز علماء الأزهر الشريف، ولازم البرهان السقا، خطيب الأزه علمائه ، وأجازه السقا بتاريخ ربيع الأول ، سنة 1286ه، وكتب له على مؤلفاته.

الترجمة

 محمد حقي بن علي بن إبراهيم الكوزحصاري النازلي توابع أزمير ، من لواء آیدین کوز ال حصار ، الواقعة على ساحل بحر أطه لي ، في آسيا العثمانية.

ولد بآیدین ، ونشأ بها، وتلقى على علماء الأستانة، وهاجر إلى المشرق ، ولقى بالى جلة، فأخذ عنهم ، وقدم مصر واستجاز علماء الأزهر الشريف، ولازم البرهان السقا، خطيب الأزه علمائه ، وأجازه السقا بتاريخ ربيع الأول ، سنة 1286ه، وكتب له على مؤلفاته.

ثم سافر من القاهرة إلى مكة المكرمة، سنة1301ه، وبعد منصرفه من الحج في ذي الحجة المذكورة ، ودفن في المعلا .

ومن مؤلفاته: (خزينة الأسرار) في الذكر والأوراد والصلوات ، وله ( الرسالة المكية) في آداب التجارة والكسب، و(تنبيه الرسول، على تقصير الذيول)، و(أحكام المذاهب ، في أطوار اللحى والشوارب) و (تفهيم الإخوان، تجويد القرآن)، ورسائل أخرى في الآداب وغيرها من الاجتماعيات النافعة ، طبعت كلها في مجلد واحد، وكان يباشر طباعة كتبه في القاهرة ، وقد ترجم له حسن قاسم في تاريخه، إلى أن قال : (وقد أسندنا عنه بواسطة بعض من لقيه من شيوخنا).

أنظر كامل الترجمة في كتاب : جمهرة أعلام الأزهر الشريف في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين للشيخ أسامة الأزهري.

 

 

 

محمد حقي بن علي بن إبراهيم النازلي:
فاضل متصوف من علماء (آيدين) توفي بمكة.
له (السنوحات المكية - ط) في آداب التجارة، و (أسباب القوة - ط) في آداب الأكل والشرب، و (أحكام المذاهب في أطوار اللحى والشوارب - ط) و (تنبيه الرسول على تقصير الذيول - ط) و (طب القرآن - ط) و (تفهيم الإخوان تجويد القرآن - ط) كلها في مجلد واحد، و (خزينة الأسرار - ط) و (البدور المسفرة - ط) رسالة في أحاديث المغفرة.

-الاعلام للزركلي-