محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ

تاريخ الولادة1311 هـ
تاريخ الوفاة1389 هـ
العمر78 سنة
مكان الولادةالرياض - الحجاز
مكان الوفاةالرياض - الحجاز
أماكن الإقامة
  • الرياض - الحجاز
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • نجد - الحجاز

نبذة

محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف، من آل الشيخ محمد بن عبد الوهاب: فقيه حنبلي. كان المفتي الأول للبلاد العربية السعودية. مولده ووفاته في الرياض: تعلم بها وفقد بصره في الحادية عشرة من عمره. فتابع الدراسة إلى أن أتم حفظ القرآن. وكثير من الكتب والمتون، وتصدر للتدريس، وعين مفتيا للمملكة، ثم رئيسا للقضاة.

الترجمة

محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف مفتي السعودية الأول توفي سنة 1389

(نثر الجواهر والدرر في علماء القرن الرابع عشر-للدكتور يوسف المرعشلي)

 

 

(1311 - 1389 هـ = 1893 - 1969 م) محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف، من آل الشيخ محمد بن عبد الوهاب: فقيه حنبلي. كان المفتي الأول للبلاد العربية السعودية. مولده ووفاته في الرياض: تعلم بها وفقد بصره في الحادية عشرة من عمره. فتابع الدراسة إلى أن أتم حفظ القرآن. وكثير من الكتب والمتون، وتصدر للتدريس، وعين مفتيا للمملكة، ثم رئيسا للقضاة. فرئيسا للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة ورئيسا للمجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي، ورئيسا لتعليم البنات في المملكة (1380 هـ وفي سنة 1373 هـ أنشأ " المكتبة السعودية " العامة، في الرياض وجمع فيها حوالي 15000 كتاب مطبوع و 117 مخطوطا،
وأملى من تأليفه كتبا، منها " الجواب المستقيم - ط " و " تحكيم القوانين - ط " رسالة، و "مجموعة من أحاديث الأحكام - خ و " الفتاوى - خ " عدة مجلدات، ما زالت في دار الإفتاء بمكة. وكان الملك عبد العزيز قد أمر بجمعها وطبعها .

-الاعلام للزركلي-