فؤاد بن يوسف بن حسن سليم

تاريخ الولادة1311 هـ
تاريخ الوفاة1344 هـ
العمر33 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الأردن - الأردن
  • الحجاز - الحجاز
  • دمشق - سوريا
  • بيروت - لبنان
  • مصر - مصر

نبذة

فُؤَاد بن يوسف بن حسن سليم: قائد، عبقري، من شهداء ثورة " سورية " الاستقلالية. أسرته من قرية جباع من إقليم الشوف (بلبنان) ومولده في " بعقلين " تعلم في الجامعة الأميركية ببيروت. وعلم في المدرسة العباسية. ولحق بجيش الثورة في الحجاز (سنة 1916 م) فاشتهر بوقائعه.

الترجمة

فُؤَاد بن يوسف بن حسن سليم:
قائد، عبقري، من شهداء ثورة " سورية " الاستقلالية. أسرته من قرية جباع من إقليم الشوف (بلبنان) ومولده في " بعقلين " تعلم في الجامعة الأميركية ببيروت. وعلم في المدرسة العباسية. ولحق بجيش الثورة في الحجاز (سنة 1916 م) فاشتهر بوقائعه.
ودخل دمشق، فكان من ضباط جيشها العربيّ. وقاتل الفرنسيس يوم ميسلون، وثبت ساعة التقهقر فكاد يؤسر، ونجا بأعجوبة. وقصد شرقي الأردن فأحسن تنظيم جيشها. ولما سيطر عليها البريطانيون ناوأهم سرا، فشعروا، فأبعده أميرها (عبد الله بن الحسين) بحيلة، إلى مصر، فجاءها ونشر في صحفها فصولا كثيرة في سياسة الأقطار العربية. ودعي إلى الحجاز لتنظيم الجيش السعودي، فتأهب، فنشبت الثورة في سورية، فحول وجهته إليها، ولم يمنح جواز سفر، فاجتاز صحراء سينا على ظهر جمل، واجتاز نهر الشريعة سباحة. وكانت له في استيلائه على حاصبيا ومرجعيون وإقليم البلان، ودفاعه عن " مجدل شمس " مواقف دلت على بسالة عجيبة وصبر وجلد. واستشهد في مجدل شمس بقنبلة من مدافع الفرنسيس، وهم مرتدّون عنها. وقد جمعت سيرته ومقالاته في كتاب لم يطبع .

-الاعلام للزركلي-