فرنسسكو كوديرا زيدين

تاريخ الولادة1252 هـ
تاريخ الوفاة1336 هـ
العمر84 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الجزائر - الجزائر
  • مراكش - المغرب
  • تونس - تونس

نبذة

فرنسسكو كوديرا زيدين  Franciscus Godera Zaydin مستشرق إسباني، من كبارهم. من عائلة يقال إنها عربية الاصل. سمى نفسه بالعربية " الشيخ فرنسشكه قدارة زيدين " وسماه الأمير شكيب " قديره " وقال: إليه يرجع الفضل في تجديد العناية بالعربية في إسبانية.

الترجمة

فرنسسكو كوديرا زيدين  Franciscus Godera Zaydin
مستشرق إسباني، من كبارهم. من عائلة يقال إنها عربية الاصل. سمى نفسه بالعربية " الشيخ فرنسشكه قدارة زيدين " وسماه الأمير شكيب " قديره " وقال: إليه يرجع الفضل في تجديد العناية بالعربية في إسبانية. ولد في قرية فونز (Fonz) بأرجون (Aragon) وكان أستاذا للعربية في جامعة مدريد، ومن أعضاء المجمع الملكي الإسباني للتاريخ، والجمعية الآسيوية (الفرنسية) . ورحل إلى تونس ومراكش والجزائر، باحثا عن المخطوطات العربية، فاقتنى عددا كبيرا منها ما زال محفوظا في خزانة المجمع بمدريد. وجمع كثيرا من النقود العربية الإسبانية القديمة، ووصفها في كتاب كبير، بلغته.
وأجل أعماله تعاونه مع تلميذه وزميله خليان ربيرة (السابقة ترجمته) على نشر مجموعة " المكتبة العربية الإسبانية " Bibliotheca Arabico Hispana " وتعرف بالمكتبة الأندلسية، وهي " الصلة " لابن بشكوال، و " التكملة " لابن الأبار، و " المعجم " في أصحاب الصدفي، لابن الأبار، و " بغية الملتمس " لابن عميرة، و " علماء الأندلس " لابن الفرضيّ، و " فهرست " ما رواه ابن خليفة عن شيوخه. وأضاف إليها " فهارس " للأعلام الواردة فيها جميعا في جزء مستقل .

-الاعلام للزركلي-