فارس باشا بن نمر بن فارس أبي ناعسة

تاريخ الولادة1272 هـ
تاريخ الوفاة1371 هـ
العمر99 سنة
مكان الولادةجبل لبنان - لبنان
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • بيروت - لبنان
  • القاهرة - مصر

نبذة

فارس " باشا " بن نمر بن فارس أبي ناعسة: كاتب، من السابقين إلى العمل في الصحافة، في الشرق العربيّ. ولد في حاصبيا (بلبنان " وقتل أبوه في الفتنة المعروفة بحادثة الستين (سنة 1860 م) فحملته أمه إلى بيروت ثم إلى القدس، وعادت به إلى حاصبيا سنة 1868 م، وقد تلقى بعض مبادية العلوم في المدارس الإنكليزية. وقصد بيروت ثانية، فتخرج بالكلية السورية (سنة1874 م) وعمل في المرصد الفلكي مع الدكتور " فانديك " ثم تولى ادارته.

الترجمة

فارس " باشا " بن نمر بن فارس أبي ناعسة:
كاتب، من السابقين إلى العمل في الصحافة، في الشرق العربيّ. ولد في حاصبيا (بلبنان " وقتل أبوه في الفتنة المعروفة بحادثة الستين (سنة 1860 م) فحملته أمه إلى بيروت ثم إلى القدس، وعادت به إلى حاصبيا سنة 1868 م، وقد تلقى بعض مبادية العلوم في المدارس الإنكليزية. وقصد بيروت ثانية، فتخرج بالكلية السورية (سنة1874 م) وعمل في المرصد الفلكي مع الدكتور " فانديك " ثم تولى ادارته.
وترجم كتاب " الظواهر الجوية - ط " عن الانكلزية، وشارك الدكتور يعقوب صروف في إنشاء " مجلة المقتطف " شهرية ببيروت (سنة 1876 م) وانتقل إلى مصر في أواخر 1884 م، فصدرت المجلة في القاهرة سنة 1885، وكان لها شأن علمي كبير. وانضم إليه وإلى زميله صروف سنة 1889 م، شاهين مكاريوس، فانشاوا جريدة " المقطم " يومية بمصر. ومنح لقب " دكتور " في الفلسفة من جامعة نيويورك سنة 1890 م، ترجم مع صروف كتاب" سير الأبطال والعظماء - ط " وكتاب " مشاهير العلماء - ط " وجعل من أعضاء مجلس الشيوخ المصري، ومجمع اللغة.
واحتفظ بقواه الجسمية والعقلية إلى آخر حياته، وقد قارب المئة. وكان يعد في الخطباء. وتوفي في منزله بالمعادي، من ضواحي القاهرة .

-الاعلام للزركلي-