علي بن المؤيد بن جبريل بن المؤيد بن أحمد بن يحيى أبي الحسن

الهادي لدين الله

تاريخ الولادة746 هـ
تاريخ الوفاة836 هـ
العمر90 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • اليمن - اليمن
  • خولان - اليمن
  • صعدة - اليمن

نبذة

عليّ بن المؤيد بن جبريل بن المؤيد بن أحمد بن يحيى، أبو الحسن، الملقب بالهادي لدين الله: من أئمة الزيدية في اليمن. قام بالدعوة في هجرة " قطاير "

الترجمة

عليّ بن المؤيد بن جبريل بن المؤيد بن أحمد بن يحيى، أبو الحسن، الملقب بالهادي لدين الله:
من أئمة الزيدية في اليمن. قام بالدعوة في هجرة " قطاير " من أرض جولان، لما سجن المهدي أحمد ابن يحيى. وانبسطت يده في الجهات الخولانية والأهنومية والشرفية، وطافها مرارا. ولما أطلق المهدي، استمر صاحب الترجمة على دعوته إلى أن توفي، ودفن في " فللة "..

-الاعلام للزركلي-

 

 

 

 

الإِمَام على بن الْمُؤَيد بن جِبْرِيل الْحسنى

الإِمَام الْأَعْظَم الهادى لدين الله على بن الْمُؤَيد بن احْمَد بن يحيى الْحسنى الْيُمْنَى مولده سنة 746 سِتّ أَو سبع وَأَرْبَعين وَسَبْعمائة وَكَانَ من أكَابِر عُلَمَاء العترة النَّبَوِيَّة وَفِي سنة 796 سِتّ وَتِسْعين وَسَبْعمائة فزع إِلَيْهِ طَائِفَة من الْعلمَاء أهل الْحل وَالْعقد كالقاضى مُحَمَّد بن حَمْزَة مظفر وَالسَّيِّد أَحْمد بن دَاوُد بن يحيى والفقيه يُوسُف بن أَحْمد بن عُثْمَان وَغَيرهم فَبَايعُوهُ بِهِجْرَة قطابر من بِلَاد خولان ابْن عَامر وَلم يزل يَشن الغارات على مَدِينَة صعدة حَتَّى سلمُوا إِلَيْهِ الْوَاجِبَات رَغْبَة وَرَهْبَة وَمَات فِي يَوْم عَاشُورَاء من الْمحرم سنة 836 سِتّ وَثَلَاثِينَ وَثَمَانمِائَة رَحمَه الله تَعَالَى وقبره جنوبى الْمَسْجِد الذى عمره فِي مَدِينَة فللة
ملحق البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع - لليمني الصنعاني.