أبي سلام خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • حمص - سوريا

نبذة

أبو سلّام: بفتح أوله وتشديد اللام، خادم رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم. قال أبو أحمد الحاكم: عداده في موالي رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم، وله صحبة. وذكره خليفة بن خياط في تسمية الصحابة من موالي بني هاشم. وساق الحاكم من طريق مسعر: حدثني أبو عقيل، عن سابق بن ناجية، عن أبي سلام خادم رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم عن النبي صلى اللَّه عليه وسلّم، قال: «ما من مسلم يقول حين يصبح وحين يمسي: رضيت باللَّه ربّا ... » « أخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة حديث رقم 56 مكرر » الحديث. وفيه: «إلّا كان حقّا على اللَّه أن يرضيه» .

الترجمة

أبو سلّام: بفتح أوله وتشديد اللام، خادم رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم.
قال أبو أحمد الحاكم: عداده في موالي رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم، وله صحبة. وذكره خليفة بن خياط في تسمية الصحابة من موالي بني هاشم.
وساق الحاكم من طريق مسعر: حدثني أبو عقيل، عن سابق بن ناجية، عن أبي سلام خادم رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم عن النبي صلى اللَّه عليه وسلّم، قال: «ما من مسلم يقول حين يصبح وحين يمسي: رضيت باللَّه ربّا ... » « أخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة حديث رقم 56 مكرر » الحديث. وفيه: «إلّا كان حقّا على اللَّه أن يرضيه» .
وأخرجه ابن أبي شيبة، عن محمد بن بشر، عن مسعر هكذا. وأخرجه البغوي عن أبي بكر.
وقد أخرجه أبو داود والنسائي، من طريق شعبة، عن أبي عقيل، عن سابق، عن أبي سلام- أنه كان في مسجد حمص فمرّ به رجل، فقالوا: هذا خدم النبي صلى اللَّه عليه وسلّم، فقام إليه، فقال: حدثني، فذكر هذا الحديث نحوه.
وأخرجه النّسائيّ والبغويّ أيضا، من طريق هشيم، عن أبي عقيل هاشم بن بلال، قال: حدثنا سابق بن ناجية، عن أبي سلام، قال: مرّ بنا رجل أشعث، فقيل: هذا قد خدم النبي صلى اللَّه عليه وسلّم، فقلت له: خدمت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم؟ فقال: نعم. فقلت له: حدثني عنه بحديث لم يتداوله بينك وبينه أحد. قال: سمعته يقول: «من قال حين يصبح ... » الحديث.
وعلى هذا فأبو سلام رواه عن الخادم والخادم مبهم.
وقد أخرجه أبو داود في العلم من طريق شعبة حديثا آخر، قال فيه: عن شعبة بهذا السند، عن أبي سلام، عن رجل خدم النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم.
وقد وقع في هذا السند خطأ آخر بيّنته في ترجمة سابق من حرف السين من القسم الأخير. وحديث شعبة في هذا هو المحفوظ، وأبو سلام المذكور هو ممطور الحبشي، وهو تابعي، وإنما لم أذكر هذه الترجمة في القسم الأخير لعدّ خليفة في موالي رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم أبا سلام، فلعله آخر لم يرو شيئا بخلاف صاحب الترجمة.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.