علي بن محمد بن أيدمر الجلدكي عز الدين

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين 700 و 800 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا
  • القاهرة - مصر

نبذة

علي بن محمد بن أيدمر الجلدكيّ، عز الدين: كيميائي حكيم اختلفت المصادر في اسمه واسم أبيه. نسبته إلى " جلدك " من قرى خراسان على فرسخين من مشهد الرضا. صنَّف أحد كتبه في دمشق عام 740 هـ وآخر في القاهرة " بأواخر شوال 742 هـ ".

الترجمة

علي بن محمد بن أيدمر الجلدكيّ، عز الدين:
كيميائي حكيم اختلفت المصادر في اسمه واسم أبيه. نسبته إلى " جلدك " من قرى خراسان على فرسخين من مشهد الرضا. صنَّف أحد كتبه في دمشق عام 740 هـ وآخر في القاهرة " بأواخر شوال 742 هـ ".
من كتبه كنز الاختصاص في معرفة الخواص - ط " وعليه اسمه " علي بن محمد " وبه أخذت، ومنه نسخة مخطوطة باسم " درّة الغوّاص وكنز الاختصاص " عليها اسمه أيدمر، و " البدر المنير في معرفة أسرار الإكسير - خ " وهو الّذي ألفه في دمشق، وعليه اسمه " أيدمر بن علي " وكذا سماه صاحب كشف الظنون، وتابعه بروكلمن. وله " البرهان في أسرار علم الميزان - خ " أجزاء منه، واسمه عليه " علي بن أيدمر " ومنه " مختصر - خ " سمي فيه أيدمر بن عبد الله، و " المصباح في علم المفتاح - ط " الجزء الأول منه، كيمياء، واسمه فيه " عليّ بن أيدمر بن عليّ " وبه أخذ الكاتب عنه في الدائرة الإسلامية، و " نتائج الفكر في أحوال الحجر - ط " وهو الّذي ألفه بالقاهرة. قال صاحب كشف الظنون: " هو لا يدمر بن عبد الله الجلدكي ". وله " لوامع الأفكار المضية - خ " رسالة، و " نهاية الطلب في شرح المكتسب في زراعة الذهب - خ " ثلاثة مجلدات. كتب اسمه عليه " أيدمر بن علي " في خزانة الرباط (46 جلاوي) .

-الاعلام للزركلي-