علي ماهر باشا ابن محمد ماهر باشا

تاريخ الولادة1300 هـ
تاريخ الوفاة1380 هـ
العمر80 سنة
مكان الولادةالقاهرة - مصر
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر

نبذة

علي ماهر باشا ابن محمد ماهر باشا: عالم بالقانون الدولي، من رؤساء الوزارات بمصر. ولد وتعلم في القاهرة. وأجيز بالحقوق سنة 1902 م ومنحته جامعة فؤاد الأول " الدكتوراه " الفخرية. وعمل في المحاماة وتقلب في مناصب القضاء 14 عاما. وشارك في الحركة الوطنية (1919) واستقال من عمله الحكومي. ثم انشق عن حزب زغلول. وانفرد بحزب لم يفلح. وانتخب عضوا في ملس النواب ودرّس القانون الدولي،

الترجمة

علي ماهر باشا ابن محمد ماهر باشا:
عالم بالقانون الدولي، من رؤساء الوزارات بمصر. ولد وتعلم في القاهرة. وأجيز بالحقوق سنة 1902 م ومنحته جامعة فؤاد الأول " الدكتوراه " الفخرية. وعمل في المحاماة وتقلب في مناصب القضاء 14 عاما. وشارك في الحركة الوطنية (1919) واستقال من عمله الحكومي. ثم انشق عن حزب زغلول. وانفرد بحزب لم يفلح. وانتخب عضوا في ملس النواب ودرّس القانون الدولي، وصنف فيه كتابه " القانون الدولي العام - ط " وولي وزارة المعارف (1925) فوزارة المالية (28) فالحقانية (30) فرئاسة الديوان الملكي (35) فرئاسة الوزارة (36) وأعيد لرئاسة الديوان الملكي (37) فرئاسة الوزراء (39 - 1940 م) وقام برئاسة حزب سماه " جبهة مصر ولم يرض الإنكليز عن سياسته الشخصية.
فاعتقل سنة 42 ثم كان له جهد بارز في إقناع فاروق (آخر ملوك مصر) بالنزول عن العرش، ليتولاه طقله، في ثورة عبد الناصر. وولاه الجيش رئاسة الوزارة في ابتداء هذه الثورة (1952) وألغى مراقبة الصحف مدة حكمه. ولم يطل عهده وانطوى على نفسه في أعوامه الأخيرة إلى أن توفي مستشفيا في جنيف ونقل إلى القاهرة. وفي أيام إحدى وزاراته قبل الثورة، كتب الدكتور محمود عزمي " الايام المئة - ط " .

-الاعلام للزركلي-