علي خان سراج الدين

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1231 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • كلكتة - الهند

نبذة

علي خان، سراج الدين: قاض هندي، له نثر ونظم، أتقن العربية مع الفارسية والهندية. وتولى القضاء في بندر كلكتا سنة 1229

الترجمة

علي خان، سراج الدين:
قاض هندي، له نثر ونظم، أتقن العربية مع الفارسية والهندية. وتولى القضاء في بندر كلكتا سنة 1229
وصنف " جامع التعزيرات - ط " أنجزه تأليفا سنة 1220 هـ قال البيطار: توفي سنة نيف و 1230 .

-الاعلام للزركلي-

 


 

 

قاضي القضاة سراج الدين علي خان الذي تقلد أمر القضاء في بندر كلكته سنة ألف ومائتين وتسع وعشرين
قدوة المحققين ونخبة المدققين، الفالق بعلمه وعمله والواثق من الله بنواله بغية أمله، قد برع في زمانه حتى صار مقصد أهل عصره وأوانه، وقصده الناس للاستفادة من كل جانب وكان أجل راغب في عمل الرغائب، وكان أديباً ماهراً ناظماً ناثراً، قد أتقن العربية مع لغته الفارسية والهندية. ومن جملة نثره الدال على كمال علوه وقدره، تقريظه على كتاب الحديقة ذات المعاني الرقيقة:
يا من ذكر اسمه الأسمى خير الأذكار، والفكر في أسمائه الحسنى خير الأفكار، صل على مذكرك الأقدم الأول، وكلمتك الأتم الأكمل، محمد المبعوث إلى كافة الأمم، وآله وصحبه الذين نبغوا من ضئضئ الكرم، وفازوا بأعلى درجات الحكم. وبعد فهذا الكتاب المسمى " بحديقة الأفراح لإزاحة الأتراح " المحتوي على مباهج قرائح البلغاء، المشتمل على نتائج أفكار الفصحاء، تذكرة لأولي الألباب، وتبصرة لذوي الآداب، قد ألفه الإمام البارع اللوذعي الألمعي، وحيد عصره وفريد دهره، العالم الرباني الأوحد الأديب الأمجد، الشيخ الأجل أحمد بن محمد الأنصاري اليمني الشرواني، لا زالت إفادته شاملة للخواص والعوام ما دامت غياهب الليالي وأنوار الأيام.
وله نثر فائق وشعر رائق، غير أني لم أقع منها إلا على ما كان باللغة الفارسية فلم أكتبه. توفي المترجم المرقوم رحمه الله تعالى سنة ألف ومائتين ونيف وثلاثين.
حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر - ابن إبراهيم البيطار الميداني الدمشقي.