عثمان بن يعقوب بن عبد الحق المريني السلطان أبي سعيد

السعيد بفضل الله

تاريخ الولادة675 هـ
تاريخ الوفاة731 هـ
العمر56 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةفاس - المغرب
أماكن الإقامة
  • تلمسان - الجزائر
  • الرباط - المغرب
  • تازة - المغرب
  • فاس - المغرب
  • مراكش - المغرب

نبذة

عثمان بن يعقوب بن عبد الحق المريني، السلطان أبو سعيد، ولقبه السَّعِيد بفضل الله: من ملوك الدولة المرينية بالمغرب. ولي بعد وفاة ابن أخيه (سليمان ابن عبد الله " سنة 710 هـ بناحية " تازا " وانتقل إلى فاس. ثم زار رباط الفتح وأمر بإنشاء الأساطيل بدار الصناعة في " سلا " برسم جهاد الإفرنج.

الترجمة

عثمان بن يعقوب بن عبد الحق المريني، السلطان أبو سعيد، ولقبه السَّعِيد بفضل الله:
من ملوك الدولة المرينية بالمغرب. ولي بعد وفاة ابن أخيه (سليمان ابن عبد الله " سنة 710 هـ بناحية " تازا " وانتقل إلى فاس. ثم زار رباط الفتح وأمر بإنشاء الأساطيل بدار الصناعة في " سلا " برسم جهاد الإفرنج.
وعاد إلى فاس. وقاتل بعض العصاة في نواحي مراكش فظفر بهم. وتوجه إلى تلمسان لإخضاع بني عبد الواد وغيرهم، فغلب على معاقلها وضواحيها. واستقر بتازا، وأرسل ابنه هذا وليّ عهده، وأمه من سبي الفنج، فأعلن خلع أبيه وقاتله بين تازا وفاس واستعاد عرشه، بنى بها مدرسة عظيمة سميت بعد ذلك " مدرسة العطارين " ومرض في رحلة إلى تازا، فتوفي في طريق عودته إلى قاس، ودفن بفاس. ثم نقل منها إلى شالة، بالرباط، حيث مدافن سلفه ومدة ملكه عشرون سنة ونصف .

-الاعلام للزركلي-
 

 

عثمان بن يعقوب بن عبد الحق المرينى أبو سعيد.
أمير المؤمنين بالمغرب. توفى سنة 731 وولّى بعده ولده أبو الحسن: صاحب المآثر الحسنة مخدوم ابن مرزوق .
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)