علي بن محمد بن ممدود بن جامع البندنيجي أبي الحسن

مشاركة

الولادة643 هـ
الوفاة736 هـ
العمر93
أماكن الإقامة
  • دمشق-سوريا

نبذة

عَليّ بن مُحَمَّد بن مَمْدُود بن جَامع بن عِيسَى الْبَنْدَنِيجِيّ أَبُو الْحسن ابْن الْمُحدث محب الدّين ولد سنة 43 وَسمع على الْعِزّ أَحْمد بن يُوسُف الأكاف مُسْند إِسْحَاق بن رَاهَوَيْه وعَلى أَحْمد بن عمر الباذبيني صَحِيح مُسلم فِي سنة 650 أَنا الْمُؤَيد وعَلى الْعَفِيف أبي مَنْصُور مُحَمَّد بن المنى ابْن عَليّ بن عبد الصَّمد جَامع التِّرْمِذِيّ.


الترجمة

عَليّ بن مُحَمَّد بن مَمْدُود بن جَامع بن عِيسَى الْبَنْدَنِيجِيّ أَبُو الْحسن ابْن الْمُحدث محب الدّين ولد سنة 43 وَسمع على الْعِزّ أَحْمد بن يُوسُف الأكاف مُسْند إِسْحَاق بن رَاهَوَيْه وعَلى أَحْمد بن عمر الباذبيني صَحِيح مُسلم فِي سنة 650 أَنا الْمُؤَيد وعَلى الْعَفِيف أبي مَنْصُور مُحَمَّد بن المنى ابْن عَليّ بن عبد الصَّمد جَامع التِّرْمِذِيّ فِي سنة 49 أَنا الكروخي وَأَجَازَ لَهُ النشتبري وَمُحَمّد بن عَليّ بن السباك وَابْن الحصري وَعلي بن عبد اللَّطِيف الخيمي وَآخَرُونَ من الْموصل وبغداد وَكَانَ يَقُول إِنَّه سمع عدَّة كتب وأجزاء كَانَت لَهُ إِثْبَات عدمت فِي كائنة بَغْدَاد وَكَانَ على ذهنه أَشْيَاء كَثِيرَة من أَخْبَار الْوَقْعَة بِبَغْدَاد وَغَيرهَا وَأقَام مُدَّة بوابا بدار الْوكَالَة بِبَغْدَاد وَسمع على عَليّ بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن وضاح جُزْءا صنفه فِي مدح الْعلمَاء وذم الإباحية بِقِرَاءَة الْحَافِظ عبد الرَّحِيم بن مُحَمَّد بن الزّجاج سنة 62 وَأَجَازَ لَهُ بإفادة ابْن الزّجاج الْمَذْكُور زَيْنَب بنت نصر بن عبد الرَّزَّاق وتدعى أمة الْإِلَه وَعبد الرَّزَّاق بن أسعد بن مكي بن ورخز وَمُحَمّد بن عَليّ بن شُجَاع وَعبد الصَّمد بن أَحْمد بن أبي الْجَيْش وَإِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن صَالح الدقاق وَآخَرُونَ فِي سنة 660 قَالَ الذَّهَبِيّ كَانَ يتعاسر على الطّلبَة وَيطْلب على الرِّوَايَة قَالَ وَسَأَلته كَيفَ نجوت من التتار فَقَالَ كنت صَغِيرا فَتركت وَكَانَ تَامّ الشكل أَبيض اللِّحْيَة ظهر سَمَاعه من مُحَمَّد بن المنى بعد مَوته وَقيل إِنَّه سمع من ابْن أبي الْخَيْر ايضا وَمن عبد الله بن عَليّ بن ثَابت النِّعَال وَقدم دمشق فَحدث بالكثير وَكَانَ يجلس للسماع والقارورة مشدودة على وَسطه لضعف قوته الماسكة وَمَات فِي الْمحرم سنة 736
-الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر العسقلاني-


  • راوي للحديث
  • محدث

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2022